الخميس 23 مايو 2024

قصور الثقافة تصدر «فلسفة كارل بوبر السياسية» للدكتور أحمد رزق

فن21-2-2018 | 14:23

"فلسفة كارل بوبر السياسية" للدكتور أحمد رزق، هو أحدث كتب سلسلة الفلسفة التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الدكتور سعيد توفيق.

الكتاب يتضمن دراسة خلاصتها أنه انطلاقا من نقده للأسس والمسلمات والفرضيات التي ترتكز عليها الفلسفات المعارضة للفلسفة السياسية الليبرالية، يقدم كارل بوبر مقاربته لما أطلق عليه المجتمع المفتوح ضد المجتمع المغلق.

ويناقش هذا الكتاب أبعاد هذا التصور وعلاقته بفلسفة العلم التي رأى بوبر أنها يجب أن تدافع عن المجتمع المفتوح، ويجب عليها أيضًا أن تتصدى للفاشية المترتبة على محاولات العودة للمجتمع المغلق.

وفي الخلاصة كذلك يتبين أن الحرية والجدل الحر من القيم الليبرالية الأساسية التي لا تحتاج إلى أي تبرير في رأي بوبر، وعلى الرغم من ذلك نجده حسب ملاحظة الدكتور أحمد رزق، يبررها عمليا من خلال الدور الذي تلعبه في البحث عن الحقيقة، فالحقيقة ليست بينة كما تعتقد نظرية المعرفة التقليدية، وليس من السهل الحصول عليها.

أما البحث عن الحقيقة فيتطلب الخيال والمحاولة والخطأ والكشف التدريجي عن تحيزاتنا عن طريق الجدل العقلاني النقدي.

ومع أن المجتمع المثالي أمر مستحيل، نجد أن بوبر جادل قائلا: إن هناك نظمًا اجتماعية أفضل من أخرى، وقد اختار المجتمع الغربي نظاما يمكن تغييره بالكلمات والجدل العقلاني.