الأحد 26 مايو 2024

«الملا»: تحديث قطاع البترول والغاز بما يساير التطورات العالمية

اقتصاد22-2-2018 | 12:56

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أنه يتم العمل حالياً على تطوير وتحديث قطاع البترول والغاز بما يساير المستويات العالمية في إطار رؤية استراتيجية التنمية المستدامة حتى عام 2030.

وقال الملا إن مصر شهدت عدة تغيرات خلال الفترة الماضية ،حيث فرضت هذه التغييرات تحديات ضخمة كانت المحرك الرئيسي للإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة في عدة قطاعات.

جاء ذلك في بيان لوزارة البترول اليوم الخميس حول مشاركة الوزير في فعاليات مؤتمر أسبوع البترول الدولي المنعقد حاليا بالعاصمة البريطانية لندن، حيث كان الوزير متحدثا رئيسيا في الجلسة الوزارية عن دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول والطاقة.

و أشار الوزير إلى أن من أهم عناصر مشروع التطوير والتحديث الرئيسية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول ليكون بمثابة مركز إقليمي استراتيجي للطاقة من خلال إنتاج هذه الطاقة من موارد مصر أو عبر استيرادها من الدول المجاورة لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلي حال الاحتياج إليها وأيضا للأسواق الرئيسية في دول أخرى.

وأوضح أن القرار الاستراتيجي للتحول لمركز إقليمي للطاقة تم اتخاذه وفق عوامل هامة تتمثل في موقع مصر الاستراتيجي على جانبي قناة السويس مع إمكانية نقل وتخزين وتجارة الخام والمنتجات البترولية والغاز انطلاقاً من كونها مركزاً لحركة الشحن المتدفقة لأسواق آسيا والشرق الأوسط من وإلى أوروبا.