الأربعاء 26 يونيو 2024

بالصور.. وزير النقل يلتقي وفد "الجايكا" اليابانية لبحث التعاون بالمترو والسكة الحديد

أخبار22-2-2018 | 13:39

التقى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اليوم الخميس، وفد هيئة "الجايكا" اليابانية برئاسة أوجاوا شيجنوري الرئيس العام للجايكا للشرق الأوسط وأوروبا؛ لبحث  التعاون المشترك في مجالات النقل، وحضر اللقاء رئيس الهيئة القومية للأنفاق وكلا من مساعد ومعاون وزير النقل.


وناقش الجانبان مساهمة الجايكا في مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق؛ حيث وفر الجانب الياباني تمويلاً للمرحلة الأولى بحوالي  بـ١.٢ مليار دولار كمرحلة أولى من التمويل لهذه المرحلة، التي تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي ٦٢ مليار جنيه، كما تم مناقشة ما تقدمه الهيئة اليابانية  من دعم فني وبرامج دراسية في هذا القطاع.


وأكد وزير النقل، على أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد أهم وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل في اتجاهين على التوازي تحديث وتطوير الخطوط القديمة، واستكمال إنشاء المراحل والخطوط الجديدة للقاهرة الكبرى. 


ودعا وزير النقل، الهيئة إلى المشاركة في خطة تطوير مرفق السكك الحديدية الشاملة التي تتضمن تحديث الخطوط القديمة، وإضافة خطوط جديدة مثل خط "السخنة/ الغردقة / مرسى علم" التي تعتزم وزارة النقل إنشاؤه؛ حيث طالب الوزير الجانب الياباني بتوفير التمويل الخاص بهذا المشروع الهام. 


وأشار وزير النقل، إلى أنه بعد تنفيذ هذا الخط إلى جانب الخطوط الأخرى الجديدة التي ستنشئها الوزارة مثل خط "السخنة- العلمين"، و"٦ أكتوبر- أسوان"؛ فإن السكة الحديد ستشهد نقلة نوعية غير مسبوقة  بدخولها  عصر القطارات فائقة السرعة  للركاب، والبضائع؛ ما من شأنه أن يعد طفرة كبيرة في منظومة السكك الحديدية في مصر.