الأحد 22 سبتمبر 2024

خبير طاقة:حل أزمة الطاقة يتجه نحو تقليص الاستهلاك بالتحكم الآلى واستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة

11-3-2017 | 13:39

أكد المهندس وليد شتا الرئيس الإقليمي لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي أن حل أزمة الطاقة يتجه نحو الاعتماد على تقليص استهلاك الطاقة من خلال التحكم الآلي واستخدام الأجهزة والمعدات الموفرة للطاقة ، بدلا من الاعتماد على على الوسائل التقليدية مثل التوسع في إنشاء وحدات جديدة بمحطات إنتاج الطاقة الحالية . 
جاء ذلك في كلمة المهندس وليد شتا الرئيس الإقليمي لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي خلال فعاليات المعرض الدولي الأول المتخصص في قطاع البناء والتشييد والإنشاءات "باتيمات ايجيبت" والذي استضافته القاهرة .
وشدد شتا ، على أن استراتيجية شنايدر اليكتريك مصر تقوم على تنمية موارد المدن للتحول إلى الاعتماد على التحكم الآلي لتخفيض استهلاك الطاقة ، مضيفا أن الشركة تعمل في مصر منذ ثمانينيات القرن الماضى، من خلال إنشاء أول محطة جهد فائق بالقاهرة، لافتا إلى تجربة شنايدر إليكتريك الناجحة في الاعتماد على إدارة الطاقة والتحكم الآلى فى مدينة هيوستن الأمريكية، ونجاحها فى تخفيض استهلاك الطاقة بها بنسبة 30 في المائة.
وأضاف أن شنايدر اليكتريك مصر تساهم بقوة في تدعيم إنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة في مصر من خلال توفير أنظمة إدارة الطاقة والتحكم الآلي للبنية التحتية للمدينة.
وأشار الرئيس الأقليمي لشركة شنايدر اليكتريك إلى أن مصر تشهد تطورا كبيرا في الوقت الحالي، وتحديدا في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة والتى ستساهم في توسع حجم الأعمال في مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلى في مصر، مؤكدا: "لدينا استعداد كبير للمساهمة فى التحول إلى إدارة الطاقة والتحكم الآلى للانشاءات بالعاصمة الإدارية الجديدة".
وعن الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة، قال شتا: "واجهنا فى الفترة السابقة، صعوبات عديدة فى تكلفة انشاء محطات الطاقة المتجددة التى كانت مرتفعة للغاية، ومع الحلول المبتكرة التى توفرها التكنولوجيا الحديثة، أصبح الإقبال عليها من قبل المستثمرين والشركات العالمية فى تزايد".
وأضاف أن مستقبل الاستثمار فى الطاقة الجديدة والمتجددة أصبح واعدا، وسيتم الاعتماد عليها بشكل كبير، خاصة مع اتجاه القيادة السياسية للاعتماد على الطاقة المتجددة بجميع المبانى الادارية بالعاصمة الادارية الجديدة.
تناول المؤتمر التحديات التى تواجهها المدن بسبب النمو السكانى السريع، مما يسبب زيادة الضغط على المرافق العامة والبنية التحتية، وتحدث العديد من المسئولين المصريين عن ضرورة الاعتماد على تقنيات متطورة ومتصلة تكنولوجيا بالمرافق والمبانى والمصانع، والتى تقوم بتجميع ونقل البيانات للتحكم بشكل آلى فى جميع العمليات التشغيلية للمرافق العامة والمبانى السكنية.
يذكر أن إيرادات شنايدر اليكتريك، الشركة العالمية المتخصصة في مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلي، بلغت نحو 27 مليار يورو في العام المالي 2015، ويعمل بها ما يزيد عن 160 ألف موظف لخدمة عملائها في أكثر من 100 دولة حول العالم بهدف مساعدتهم علي تشغيل وإدارة الطاقة بطريقة يمكن الاعتماد عليها وتحقق عناصر الأمن والكفاءة والاستدامة.
و تعمل حلول وبرامج الشركة على التمكين من إدارة العمليات بصورة أفضل وميكنتها عن طريق الاستعانة بنظم التحكم الآلي من خلال توفير باقة من الحلول المتكاملة بدء من المحولات البسيطة ووصولا لنظم التشغيل المعقدة.. وتعمل الحلول التكنولوجية المتصلة بشبكة الإنترنت التي توفرها شنايدر اليكتريك علي إعادة تشكيل الصناعات المختلفة وتطوير المدن وإثراء حياة المواطنين.. وهو ما تطلق عليه شنايدر اليكتريك شعار "الحياة مستمرة".