الخميس 16 مايو 2024

وزيرة تركية «تحتال» لدخول هولندا بعد منع هبوط طائرة أوغلو

11-3-2017 | 18:04

وكالات:

أعلنت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية فاطمة بتول قايا، اليوم، اعتزامها التوجه إلى مدينة روتردام الهولندية عن طريق البر، بعد منع السلطات الهولندية هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

ونقلت وكالة «الأناضول» للأنباء التي تديرها الدولة عن بيان لوزارة الأسرة، أن الوزيرة «ستتوجه إلى مدينة روتردام برا من ألمانيا التي تتواجد فيها حاليًا».

ووفق التقرير كانت السلطات الهولندية أعلنت سابقا إلغاء الفعاليات التي كان يفترض أن تشارك فيها الوزيرة التركية.

كما أعلن مركز تنسيق الانتخابات لحزب العدالة والتنمية التركي الحاكم في روتردام الهولندية، إلغاء الفعالية التي كان جاويش أوغلو يعتزم المشاركة فيها.

وفي وقت سابق من اليوم السبت صرح وزير الخارجية التركي بأن «عقوباتنا الاقتصادية والسياسية تجاه هولندا ستكون شديدة للغاية إذا أقدمت على إلغاء رحلتي إليها»، لترفض هولندا عقب ذلك السماح لطائرته بالهبوط في أراضيها.

وبعدها استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالأعمال الهولندي في أنقرة إلى مقرها، عقب القرار، كما هدد الرئيس التركي بمنع دخول الدبلوماسيين الهولنديين إلى بلاده.

وكان من المقرر، أن يزور جاويش أوغلو، مدينة روتردام، ضمن حملات للمسؤولين الأتراك لإقناع المواطنين بالخارج بالتصويت لصالح تعديلات دستورية من المقرر الاستفتاء عليها شعبيا في 16 نيسان/أبريل المقبل، وهي تعديلات تعزز من سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان وتضعف سلطات البرلمان وترفضها قطاعات من المعارضة باعتبارها تقوض الديمقراطية.

ويعيش في أوروبا ملايين الأتراك، ويتمتعون بحق التصويت فى الانتخابات.