الخميس 13 يونيو 2024

«القومي للإعاقة» ينظم حلقة نقاشية حول «تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في انتخابات الرئاسة»

أخبار28-2-2018 | 16:24

نظم المجلس القومي لشؤون الإعاقة حلقة نقاشية بعنوان "تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية"، اليوم الأربعاء.

حضر الحلقة لفيف من ممثلي عدد من الهيئات، وعلى رأسها الهيئة الوطنية للانتخابات، وقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ووزارة الاتصالات، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

وناقشت الحلقة، من خلال متحدثيها، ثلاثة محاور في مقدمتها تحديد الفجوة بين التيسيرات المأمولة والمتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتنسيق العمل بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني في أثناء العملية الانتخابية، بالإضافة إلى جمع المعلومات وإعداد التقارير الخاصة بعد العملية الانتخابية.


وفي سياق متصل، قال د.أشرف مرعي الأمين العام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، إن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكد، في تقرير صادر عنه، أن الأشخاص ذوي الإعاقة تصل نسبتهم بالمجتمع المصري إلى 11% تقريبًا.

وأشار مرعي، في بيان صادر عن المجلس القومي لشؤون الإعاقة، اليوم، إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، ولذلك لابد من تيسير السبل لهم للمشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية وفي المجتمع بشكل عام.

وقال المستشار علاء فؤاد المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة قامت بعمل معظم اللجان الانتخابية في الدور الأرضي، مشيرًا إلى أن الهيئة قامت بفتح تسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة على موقعها الإلكتروني.

وصرح اللواء أيمن شاكر ممثل قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، بأن الوزارة لديها توجيهات من اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بتيسير كل السبل في العملية الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، لافتًا إلى أن الوزارة قامت بتوفير سيارات نقل للأشخاص ذوي الحالات الحرجة من منازلهم إلى لجان الاقتراع، بالإضافة إلى توفير كراسٍ متحركة وأفراد مدربين لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المجلس القومي لشؤون الإعاقة.


وكانت أبرز توصيات المؤتمر عمل حملة إعلامية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي لشؤون الإعاقة، للتوعيه بطبيعة الإعاقة والتيسيرات المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، واستحداث وتطوير وسائل اقتراع تكنولوجية مستقبلاً لكل أنواع الإعاقات، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للمشاركين في العملية الانتخابية عن طبيعة الإعاقة وسبل التيسيرات، لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية.