الأحد 16 يونيو 2024

نصائح طبية بسيطة للإسعاف السريع

سيدتي1-3-2018 | 16:25

1- إذا ما أصيب شخص أمامك باختناق فينبغى التحرك السريع لإنقاذ حياته فإذا كان هذا الشخص طفلا رضيعا فيتم حمله بالكيفية الموضحة بالشكل التالى ثم الربت على ظهره لمدة 5 مرات.

 



ثم يتم حمله بهذه الطريقة الموضحة بالشكل مع الضغط على صدره خمس مرات أيضا. يتم تكرار الأمر لحين زوال الاختناق وإذا لم تكن هناك فائده يجب الاتصال السريع بالطوارئ.

 



أما إذا ما كان الشخص المختنق بالغا فيتم الضغط على ظهره 5 مرات ثم الضغط على معدته بكلتا اليدين كما هو موضح فى الشكل التالى لحين زوال الأمر.




2- للتخلص من الألم الناتج عن جروح الأوراق التى تسبب ألما هائلا للنهايات العصبية الموجودة باليد، قومى بغسل الجرح بالماء والصابون ثم قومى بتجفيفه بمنشفة نظيفة، ثم ضعى على الجرح كريم مضاد للبكتريا ثم ضعى اللاصق الطبى فى النهاية، لمنع تلوث الجرح وتجدد الألم.


3- عند وجود كدمات أو رضوض يفضل عدم وضع كيس ثلج عليه وإنما أفرغى الثلج وضعى بديلا عنه مقدار من الصابون السائل وضعيه فى المبرد ليتجمد ثم أخرجيه وضعيه فوق موضع الكدمة لتخفيف الألم.

 

4- إذا ما كان أحد الأشخاص مهددا بالسكتة الدماغية فإن معرفتك بهذه الأعراض سوف تكون دليلك لتشخيص الحالة والاتصال السريع بالطوارئ..


* إذا كان لا يقوى على الابتسام وتعبيرات شقَّى وجهه مختلفة 

* يتحدث بصعوبة 

*لا يمكنه إخراج لسانه 

*لا يستطيع فرد كلتا ذراعيه على استقامتهما 


عند وجود أى عرض من هذه الأعراض يجب الاتصال الفورى بالطوارئ