الخميس 27 يونيو 2024

المفوضية الأوروبية تحث دول البلقان الراغبة في الانضمام للاتحاد الأوروبي على إجراء إصلاحات

1-3-2018 | 17:54

أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أن "دول البلقان الغربية لها مكان داخل الاتحاد الأوروبي"، وذلك عقب الجولة السريعة التي قام بها خلال الأسبوع الجاري لست دول تأمل في الانضمام إلى الاتحاد، داعيًا الدول إلى إجراء مجموعة من الإصلاحات.

وقال يونكر - في تصريحات للصحفيين في العاصمة البلغارية صوفيا، حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الخميس - إن الاتحاد الأوروبي ما زال ملتزمًا بقوة بالتوسع تجاه المنطقة، مشيرًا إلى أن :"6 دول بما فيها ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا تمتثل حاليًا للشروط اللازمة للانضمام".

وفي الوقت الذي تتمتع فيه بعض الدول بفرصة واقعية للانضمام للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2025، أوضح يونكر أن هذه الدول ستحتاج إلى إجراء إصلاحات سياسية، ومحاربة الفساد والجريمة المنظمة، بالإضافة إلى حل النزاعات المُعلقة مع الدول المجاورة.

ومن جانبه، صرح رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف - الذي تتولى بلاده رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي - بأنه يتعين على المنطقة أن "تستغل الفرصة وتركز على البناء الحقيقي للأراضي الفاصلة بين دولنا، وعلى مجالات تشمل النقل والطاقة والمجال الرقمي".

كما أضاف أن تمويل مشاريع البنية التحتية الملموسة سيتم وضعها على جدول أعمال القمة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ودول البلقان الغربية التي ستعقد في العاصمة صوفيا في مايو المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن، لم تجر مفاوضات الانضمام الرسمية للاتحاد الأوروبي، إلا مع صربيا والجبل الأسود.