الخميس 13 يونيو 2024

نائب بالقوى العاملة بالبرلمان: حصر العمالة غير المنتظمة أول بند لـتأمينهم اجتماعيا

أخبار1-3-2018 | 19:06

أكد النائب جمال عقبي، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن اللجنة تولي اهتمامًا خاصا بالعمالة الموسمية منذ توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء نظام تأمين علي الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص للفئة العمرية من ١٨ إلى ٥٩ سنة، ودون كشف طبي، مؤكدًا أن البرلمان حريص على الانتهاء من مشروع القانون في أقرب وقت حتى ينعم العمال غير المنتظمين بمظلة تأمينية واضحة وقوية.


ولفت لـ «الهلال اليوم» إلى أن البرلمان سينتهي من صيغة توافقية قريبًا لإطلاق التأمين الجديد في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى الرئيس السيسي حريص على تأمين العمالة غير المنتظمة تحت مظلة اجتماعية قوية ورائدة.


وأكد عقبي أن عملية حصر أعداد العمالة غير المنتظمة مهم للغاية، لأنه سيحدد الآلية الواضحة للتعامل مع قطاع عريض من الاقتصاد غير الرسمي في البلاد، فضلا عن أن اللجنة ناقشت آلية حصر أعدادهم من خلال مشاركة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في مناقشات اللجنة بجانب القوى العاملة والمالية، مشددًا على أن تسجيل القوى العاملة لبيانات هذه العمالة  خطوة مهمة في حصر أعداد تلك البيانات.


وأشار إلى أن تلك العمالة تحتاج إلى تأمين اجتماعي قوي، خاصة بعد أن نجحت الدولة في إقرار قانون التأمين الصحي الشامل الذي سيؤمن جميع المصريين صحيًا، فلم يبق غير التأمين الاجتماعي المناسب للمواطنين.