السبت 25 مايو 2024

وزير الآثار يفتتح متحف «تل بسطة» بالشرقية

فن3-3-2018 | 12:22

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم السبت، متحف "تل بسطة" بمحافظة الشرقية أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويره وإعادة تأهيله.


وذكرت الوزارة - فى بيان أصدرته اليوم - أن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية وعددا من السفراء الأجانب وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف ووعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، وأيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية شهدوا الافتتاح.


وأكد الوزير، أن افتتاح هذا المتحف أمام حركة الزيارة يأتي في إطار خطة الوزارة ليكون متنفسا ثقافيا وأثريا لأهالي محافظة الشرقية لتعريفهم بكنوز محافظتهم الحضارية والثقافية.


وقال المهندس وعد الله ابو العلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار: إن أعمال بناء المتحف بدأت في عام 2006 حيث اشتملت المرحلة الأولى من المشروع على إعداد وتجهيز الموقع ليكون مزارا أثريا وسياحيا بما يتناسب مع ما تحظى به المحافظة من مكانة على صعيد الاكتشافات الأثرية، حيث تقرر آنذاك إنشاء متحف يحكي تاريخ المنطقة .


وأضاف، إنه تم إنشاء حديقة متحفية وإقامة أسوار حديدية حول الموقع بالكامل، بالإضافة إلى إقامة كافيتريا وعدد من البازارات وقاعة تهيئة مرئية وساحات انتظار ودورات مياه ومبنى إداري للعاملين بالموقع، وتوقفت أعمال المرحلة الأولى في 2010 حتى استؤنف العمل بالمرحلة الثانية من المشروع في 2017.


    الاكثر قراءة