الإثنين 3 يونيو 2024

«كاطو»: التعاون الإستراتيجي المصري السعودي يحمي كل الدول العربية

أخبار4-3-2018 | 14:32

قال اللواء عبد المنعم كاطو، الخبير الإستراتيجي، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة اليوم تأتي في ظل أوضاع عربية تحتاج إلى تنسيق متكامل بين أكبر دولتين في المنطقة العربية في كل الجهات لأن الغرب ودول إقليمية كإيران وتركيا وإسرائيل يحاولون اختراق الدول العربية.

وأكد كاطو، في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن التعاون المصري السعودي إستراتيجيًا يحمي المنطقة وكل الدول العربية من اختراق الأعداء، مضيفا أن هذا التنسيق على المستوى الإستراتيجي يأخذ أوجه عديدة  اقتصاديا وسياسيا وعسكريا واجتماعيا، وهو تعاون مستمر بين القاهرة والرياض وقد شهدت زيارة الملك سلمان إلى مصر قبل عامين اتفاقيات عديدة لتعميق هذا التعاون.

 

وأوضح أن الحروب الدائرة في المنطقة في اليمن تؤثر على المملكة السعودية وكذلك سوريا وليبيا وتلاقي شعوب هذه الدول مرارة شديدة وتؤثر أيضا على دول الشرق الأوسط كلها، مضيفا أن الاختراق الإيراني لليمن يؤثر على أمن المنطقة وهذا يوجب اتخاذ قرارات للحماية.

 

وأشار إلى أن التنسيق المصري السعودي في مجال مكافحة الإرهاب ليس جديدا بل قائما منذ سنوات ومتفق عليه وهناك تعاون مصري مع السعودية في حربها ضد الحوثيين فضلا عن تعاون سعودي مع مصر في حربها ضد الإرهاب وسيتم التأكيد خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي على هذا التعاون في المباحثات المرتقبة بينهما.

 

ويصل اليوم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر في زيارة رسمية تستمر لمدة ثلاثة أيام حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.