السبت 29 يونيو 2024

السموم "البيضاء" التى تصيب القلب

12-3-2017 | 01:19

أنت تحب السم الأبيض .. تبحث عنه وتغضب عندما لا يقدم لك على مائدة الطعام أولها السكر الذى يدخل فى كثير من الأطعمة والمشروبات التى تتفنن ربة المنزل فى صناعتها وفى كل وجبة تؤذى صحتك دون أن تدرى .. الحال نفسه بالنسبة للملح الذى لا غنى عنه خصوصا فى صناعة المخللات التى يعتبرها الكثير منها من المشهيات حيث إن الأفراط فى تناولها يؤذى الصحة دون أن ندرى .! تلك سموم على مائدة الطعام دون أن نعى مخاطر الإفراط فى تناولها .

الملح ومرضى القلب :

 يوضح الدكتور مصطفى عبد السلام استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب رغم أن الملح من المواد الأساسية التى تدخل فى تركيب جسم الإنسان،

إلا أنه من الطبيعى أن ينصح مرضى القلب بالتقليل من الملح فى طعامهم وخصوصا مرضى ارتفاع ضغط الدم ومن يعانون من ضعف فى عضلة القلب .

ويتسبب الملح فى احتجاز جزء من الماء فى الجسم مما يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم وبالتالى اللجوء إلى إطاء المريض بعض مدرات البول لكى ينخفض ضغط الدم .

أيضا من يعانون من ضعف فى عضلة القلب يتسبب الملح فى احتجاز جزء من الماء فى الجسم محدثا احتقانا فى الرئتين وهو عبارة عن وجود بخار ماء داخل الرئتين مما يؤدى الى شعور المريض بضيق فى التنفس وعدم القدرة على النوم على الظهر ، وفى حالة يجب التقليل من تناول الملح فى الطعام حتى يشعر المريض بالراحة مع تناول مدرات البول لتساعد على التخلص من السوائل والملح الزائد بالجسم .

  • السكر ومرضى القلب :

القلب يعتمد فى غذائه على السكر فى الدم ليستمد منه الطاقة التى يستخدمها فى الانقباض ودفع الدم الى الشرايين ورغم ذلك إلا أن له اضرارا أخرى على القلب والشرايين خصوصا المصابين بداء السكرى لأنهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بتصلب الشرايين , فهو يتسبب فى حدوث مشكلات فى الشرايين التاجية مما يؤدى الى الاصابة بالذبحة الصدرية والجلطة القلبية ، وقد لا يشعر المريض بأي اعراض .

أيضا يسبب مرض السكر ضيقا فى الشرايين الطرفية مثل اليدين والقدمين فيشعر المريض بتنميل فى الأطراف والتهاب فى الأعصاب الطرفية مصحوبا ببعض الآلام .

لذلك ينصح الدكتور مصطفى بخفض معدل استهلاك الملح فى الطعام الذى من شأنه خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالى تقليل معدلات الإصابة بأمراض القلب وتحسين التدفق الطبيعى للدم  إلى القلب .