الخميس 20 يونيو 2024

وزير الصناعة الأردني: نسعى لتعزيز علاقاتنا التجارية مع إفريقيا

4-3-2018 | 21:45

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يعرب القضاة، أن بلاده تسعى لتعزيز علاقاتها التجارية مع دول القارة الإفريقية خصوصا نيجيريا، مشددا على ضرورة رفع مستوى التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال توقيع اتفاقية تعاون مشترك.

 

جاء ذلك حسب بيان لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مساء اليوم الأحد خلال لقاء الوزير يعرب القضاة بمقر غرفة تجارة عمان مع وفد غرفة تجارة أبوجا الذي حضره السفير النيجيري لدى المملكة هارونا انجوجو،

وقال "القضاة" إن نيجيريا تعتبر بوابة تصديرية لدول القارة الإفريقية نظرا لموقعها الاستراتيجي، الذي يمكنها من النفاذ بمختلف الصادرات للدول المحيطة ما يمكن الأردن من الاستفادة من هذه الميزة لتصدير منتجاتها للدول المحيطة بها.

وأضاف"القضاة" أن الأردن يعتبر أيضا موزعا وبوابة تجارية لدول المنطقة والعالم، ويتمتع ببيئة استثمارية خصبة وعلى نيجيريا الاستفادة منها، مشيرا إلى أن بلاده تسعى لجذب الاستثمارات بالقطاعات المختلفة بالإضافة لمشروعات إعادة الإعمار بالمنطقة.

وأوضح أن القطاعين العام والخاص الأردني بصدد ترتيب زيارة لوفد اقتصادي لجمهورية نيجيريا خلال شهر مايو المقبل بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وبحث فرص الاستثمار فيهما.

وقال إنه سيتواصل مع الجهات المعنية بخصوص تدشين خطوط طيران مباشرة بين البلدين لجذب السياح وخصوصا للسياحة العلاجية بالمملكة في ظل تميز القطاع الصحي والعلاجي بالمملكة.

ومن جانبه، لفت رئيس غرفة تجارة عمان وعضو مجلس الأعيان الأردني عيسى حيدر مراد إلى أهمية السوق النيجيرية للأردن ما يوجب العمل بشكل مشترك لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين، خصوصا في ظل وجود اهتمام مشترك واستيراد المملكة للغاز الطبيعي من نيجيريا.

ودعا "مراد"، الوفد النيجيري للبحث مع حكومة بلادهم في إمكانية توقيع اتفاقية تعاون تجاري مع الأردن، مؤكدا ضرورة تعاون الجانب النيجيري للترويج للسوق الأردني والفرص والإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية المتاحة فيها لدى التجار والمستثمرين وأصحاب الأعمال في نيجيريا.

وبدوره، أشار نائب رئيس غرفة تجارة أبوجا النيجيرية مجتبى أبو بكر، إلى أن بلاده تؤمن بأن الأردن يبذل قصارى جهده لتعزيز علاقاته التجارية والاستثمارية مع القارة الإفريقية، مرحبا بنية الجانب الأردني تشكيل وفد لزيارة نيجيريا لما لها من أهمية في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.