السبت 15 يونيو 2024

رئيس قبرص يجدد دعوته للقاء زعيم القبارصة الأتراك لاستئناف محادثات السلام

5-3-2018 | 17:01

أبدى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس مجددا، اليوم الاثنين، استعداده للقاء زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجى؛ سعيا لمواصلة محادثات السلام المتوقفة، بقيادة الأمم المتحدة.
وأعرب أناستاسيادس - في تصريح على هامش استقباله أعضاء السلك الدبلوماسي بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية وفقا لوكالة الأنباء القبرصية - عن اطمئنانه حيال الوضع في المنطقة اليونانية الاقتصادية الخالصة .. داعيا الجميع للحفاظ على الروابط المشتركة.
وقد أفادت تقارير صحفية بمحاولة زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجى إجراء محادثات وجها لوجه بين قادة الاتحاد الأوروبي والقادة الأتراك، لدى لقائهم الرئيس التركي رجل طيب أردوغان في الـ 26 من مارس الجاري، في مدينة (فارنا) البلغارية. 
وتعليقا من الرئيس القبرصي على الأمر، قال "إنه لا يستطيع أن يفسر قرارات أكينجى".
يذكر أنه فيما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة، قامت خمس سفن حربية تركية بإيقاف سفينة التنقيب الإيطالية (سبايم 1200) - الموكلة من قبل شركة الطاقة الإيطالية (إيني) - عن التنقيب في المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة، وذلك ضمن نزاع بحري بين اليونان وتركيا فى شرق البحر المتوسط، أعقبه اتهام الأولى للثانية بانتهاك قواعد القانون الدولي بدخول سفنها المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة.