الأحد 2 يونيو 2024

عضو مركزية فتح: المجلس الوطني سيقر البرنامج السياسي وينتخب التنفيذية

6-3-2018 | 16:49

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية إن المجلس الوطني الفلسطيني المتوقع عقده قبل نهاية مايو المقبل سيحدد البرنامج السياسي والوطني الفلسطيني، وسينتخب اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.


وأكد اشتية على أن أعضاء المجلس التشريعي هم أعضاء في المجلس الوطني بشكل تلقائي، داعيا حركة حماس إلى المشاركة في المجلس الوطني من أجل الوصول إلى برنامج سياسي جامع لكل أطياف العمل الوطني.


واستعرض اشتية - في لقاء نظمته رابطة الصحفيين الأجانب العاملين في فلسطين اليوم الثلاثاء- التطورات السياسية عقب مرور ثلاثة شهور على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وعزم الإدارة الأمريكية نقل السفارة في مايو القادم.


وأوضح أن فشل المفاوضات جاء بسبب غياب دور أمريكي نزيه، إضافة إلى غياب شريك إسرائيلي يملك إرادة سياسية ونية حقيقية لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل الذي يبلي الحق الأدنى من الحقوق الوطنية الفلسطينية متمثلة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران، تكون القدس الشرقية عاصمتها، وحل عادل لحق اللاجئين وفقا لقرارات الأمم المتحدة.


وقال: " إن نهج التفاوض الثنائي لم يأت بأي نتائج، والقيادة الفلسطينية لن تقبل بالعودة إلى هذا المسار تحت أي ظرف من الظروف، مشددا على أن القيادة الفلسطينية تسعى إلى خلق مسار دولي متعدد يستند على القانون الدولي ينهي الاحتلال ".


وأشار إلى أن إجراءات حكومة الاحتلال وسياساتها ضد الشعب الفلسطيني وقيادته لن تدفعه للاستسلام والقبول بأي عرض ينتقص من حقوقه، وخاصة القدس التي تشكل ركنا أساسيا في الحقوق الوطنية الفلسطينية المكتسبة..مؤكدا أن القيادة الفلسطينية ستعمل على تدويل الصراع وستتوجه إلى كافة القنوات القانونية والسياسية التي تلجم المخططات الاستيطانية الإسرائيلية.


وتساءل اشتية حول ماهية طاولة المفاوضات التي تحدث عنها الرئيس ترامب، مبينا أن إجراءات وقرارات الإدارة الأمريكية لم تبق شيئا يمكن الحديث عنه بعد استبعاد قضايا القدس واللاجئين، وأن كافة الإدارات الأمريكية السابقة فشلت في تحقيق السلام، لكن الإدارة الحالية منحت حكومة الاحتلال الضوء الأخضر وشجعتها على انتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان في فلسطين.


ونفى اشتية أن يكون هناك أي طرح لعقد مؤتمر إقليمي تشارك فيه دول عربية وإسرائيل يهدف إلى حل الصراع، مؤكدا أن ما تحاول حكومة الاحتلال والإدارة الأمريكية ترويجه هو أن تطبيع العلاقات مع الاحتلال يمكن أن يسبق إنهاء الاحتلال وهو أمر لا يمكن حدوثه ولا يوجد أي دولة عربية منخرطة فيه.