الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس قطاع التعليم العام يناقش الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة

أخبار7-3-2018 | 15:44

عقد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة اجتماعا اليوم الأربعاء مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية؛ لمناقشة الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة، بحضور خالد عبد الحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة.

وفي بداية الاجتماع، أكد الدكتور رضا حجازي أهمية أن يقيس الامتحان المفاهيم ونواتج التعلم الأساسية، موجهًا بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية التي يصدرها المركز القومي للامتحانات، علمًا بأن المواصفات ستكون متشابهة مع مواصفات العام الماضي.

وشدد حجازي على ضرورة البعد عن الأسئلة السياسية، وأن يكون عدد الأسئلة مناسبًا للزمن المحدد للإجابة مع مراعاة عدد الخطوات اللازمة داخل كل سؤال وملاءمتها للوقت المحدد لها ودرجة كل سؤال، مشيرًا إلى أن كل خطوة لها درجة محددة ولا تمنح الدرجة على الخطوة النهائية فقط، كما أكد على مراجعة فنيات صياغة الأسئلة والتي تقيس كل المستويات المعرفية من (تذكر، وفهم، وتطبيق، وتحليل، وتركيب، وتقويم)، والتركيز على أن يكون المطلوب من السؤال واضحًا للطالب.

ووجه حجازي بالانتهاء من وضع نماذج جديدة للأسئلة لوضعها على موقع الوزارة؛ لتمرين الطالب عليها، وتحفيزه للبحث عن المعلومة الصحيحة، مشددًا على ضرورة وضع تعليمات الإجابة لكل مادة على الموقع.

وأشار إلى عمل لقاء مع مقدري المواد عقب كل امتحان عبر شبكات الفيديو كونفرانس بجدول زمني؛ لتسهيل عمل المقدرين وإعطائهم التعليمات اللازمة في التصحيح ومراعاة مصلحة الطلاب.