الجمعة 17 مايو 2024

وزيرة الجيوش الفرنسية تبحث مع نظيرها اللبناني القضايا الإقليمية والإعداد لمؤتمر روما لدعم لبنان

8-3-2018 | 22:35

التقت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، اليوم الخميس، نظيرها اللبناني يعقوب الصراف الذي يقوم حاليا بزيارة إلى فرنسا.

وذكرت وزارة الجيوش الفرنسية -في بيان لها- أن اللقاء تناول الأوضاع الإقليمية لا سيما الأزمة في سوريا وتبعاتها على الوضع الأمني والإنساني في لبنان، حيث أكدت فلورنس بارلي تمسك بلادها بأمن وسلامة الأراضي اللبنانية واستقرارها.

وأضاف البيان أن الوزيرين بحثا أيضا الإعداد لمؤتمر دعم الجيش وقوات الأمن في لبنان المقرر انعقاده في 15 مارس بالعاصمة الإيطالية روما.

كما أكدت وزيرة الجيوش الفرنسية لنظيرها اللبناني تنفيذ البرنامج الفوري لتدريب وتزويد لبنان بالمعدات والذي سيسمح باستكمال قدرات الجيش اللبناني المضادة للدبابات بتسليمه 100 صاروخ "هوت"، وجهاز محاكاة، ومجسمات تدريب وقطع غيار وأدوات بالإضافة إلى معدات خاصة بالقناصة وقوات التدخل والوحدات المتمركزة في الجبال وسيتيح البرنامج كذلك تدريب الجيش اللبناني على مكافحة العبوات الناسفة، حسب البيان.

ولفتت الوزيرة إلى تكثيف التعاون العسكري بين البلدين خلال السنوات الأخيرة بعد توقيع اتفاق تعاون في 2016 أتاح تسليم لبنان عربات مدرعة مزودة بصواريخ "هوت" المضادة للدبابات وذلك بالتوازي مع توفير التدريب التقني والتكتيكي وفي مجال مكافحة الإرهاب.

واختتم البيان أن فرنسا بهذا الجهد وبالمساهمات الجديدة التي ستعلن عنها قريبا تسهم في آن واحد في تعزيز قدرات لبنان على مكافحة الإرهاب وفي دعم الدولة اللبنانية لبسط سيادتها الكاملة.

جدير بالذكر أن فرنسا تعد من المساهمين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" حيث تنشر نحو 700 من عسكرييها في جنوب البلاد.