السبت 18 مايو 2024

جولة محادثات بين الرئيس الكيني وزعيم المعارضة لـ"توحيد البلاد"

9-3-2018 | 14:14

 أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وزعيم المعارضة رايلا أودينجا، اليوم الجمعة، في لقاء مشترك عن إطلاقهما جولة جديدة من المحادثات في محاولة "لتوحيد البلاد".
وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن الزعيمين قالا إن مبادرتهما تحاول توحيد البلاد المنقسمة بشكل كبير بين القبائل التي تدعم الزعماء المتنافسين الذين يثيرون المخاوف من اندلاع العنف في البلاد، مشيرة إلى أنه لم يتم السماح للصحفيين بتوجيه الأسئلة خلال هذا اللقاء، وأضافت الشبكة أنه لم يكن من الواضح ما إذا كانت مطالب أودينجا بإجراء انتخابات جديدة قد تمت مناقشتها من عدمه، وذلك دون التطرق إلى المزيد من التفاصيل في هذا الصدد.
يأتي ذلك على خلفية التوترات التي تشهدها كينيا منذ الانتخابات الرئاسية في شهر أغسطس الماضي، حيث طعن زعيم المعارضة رايلا أودينجا فى نتائج الجولة الأولى من الانتخابات، والتي أسفرت عن فوز الرئيس "أوهورو كينياتا".
ووافقت المحكمة العليا على قبول طعن أودينجا والذي استند فيه إلى حدوث اختراق لأجهزة الكومبيوتر التابعة للجنة الانتخابات، وأمرت المحكمة العليا بإلغاء الجولة الأولى وإجراء جولة أخرى في أكتوبر الماضي أسفرت - آنذاك - عن فوز كينياتا بعد مقاطعة أودينجا لها استنادا إلى عدم إجراء إصلاحات في نظام الانتخابات "على حد قوله". 
وبعد ذلك، قام أودينجا في يناير الماضي بتأدية اليمين الرئاسي رمزياً بحضور الآلاف من المؤيدين، متحدياً بذلك سلطة الرئيس أوهورو كينياتا.

    الاكثر قراءة