السبت 1 يونيو 2024

«الملا»: 4.2 مليون طن بوتاجاز وراء اختفاء أزمات الاسطوانات منذ بداية الشتاء

اقتصاد11-3-2018 | 10:36

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الهيئة المصرية العامة للبترول نجحت في عدم ظهور أزمات بمنتجات البترول لهذا العام من خلال تنفيذ إجراءات عاجلة لمواجهة زيادة الطلب على الوقود خلال الشهور الماضية.


وأضاف "الملا" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن إجراءات هيئة البترول شملت توفير البوتاجاز بواقع 4.2 مليون طن من الإنتاج المحلي بالإضافة لانتظام استيراد الحصص من الخارج، وفقا للجداول الزمنية لاستكمال الكميات المطروحة للاستهلاك المحلي.


وأشار وزير البترول، إلى أن الإجراءات شملت تخزين البوتاجاز بكميات بلغت 137 الف طن داخل مصانع التعبئة ومعامل التكرير، بالإضافة إلى إنشاء صهاريج جديدة بسعة 6400 طن لتأمين احتياجات المحافظات المختلفة طوال فترة الشتاء.


كما شملت الإجراءات تجهيز موانئ إضافية لاستقبال الغاز المستورد بوادي فيران بالشاطئ الشرقي لخليج السويس وميناء الدخيلة بالأسكندرية بالإضافة لميناء سوميد، وبلغت كميات الناقلات من البوتاجاز المستورد خلال تلك الفترة 45000 طن .


وتابع أن زيادة كمية الاسطوانات المعبأة بلغت 14 ألف طن يوميا بما يعادل 1.2 مليون اسطوانة يوميا كما تم تشغيل مصانع التعبئة بنظام الورديات، لتوفير أرصدة من الاسطوانات المعبأة بمواقع الشركة للدفع بها للمناطق الأكثر احتياجا بالتنسيق مع وزارة التموين.


وأوضح الوزير أنه تم توزيع اسطوانات البوتاجاز المعبأة من خلال 2980 مركز توزيع، بالإضافة إلى الدفع بسيارات نقل اسطوانات معبأة لخدمة الجمهور وتوصيل الاسطوانات إلى المنازل بالمناطق التي بها اختناقات.