السبت 22 يونيو 2024

ممثلو الهيئات الصحية العربية يدعون لتعزيز مبادرات إنشاء هيئات مستقلة تعنى بالغذاء والدواء

11-3-2018 | 16:38

أوصى ممثلو الهيئات الصحية العربية والإقليمية المشاركون بمؤتمر "الصناعات الدوائية والدراسات السريرية.. نحو النمو والإبتكار"، المنعقد في العاصمة الأردنية عمان حاليا، بتعزيز المبادرات العربية التي أنشأت هيئات للغذاء والدواء، ودعوة بقية الدول الأعضاء للإسراع بإنشاء هيئات مستقلة تعنى بسلامة الغذاء والدواء بهدف مواكبة المستجدات العلمية والعالمية والنهوض بالخدمات الصحية.

وبحث المشاركون في المؤتمر واقع الصناعات الدوائية العربية والتحديات وصولا إلى توحيد الجهود العربية، والاعتماد على الصناعات الدوائية العربية لتغطية احتياجات أسواقها ودعم البحث العلمي والتوجه نحو الصناعات المبتكرة.

ونوهوا بأن جامعة الدول العربية تتولى إصدار مذكرة تتضمن آلية تنفيذ توصية إنشاء المؤسسات المستقلة على أن يتم عرضها على اجتماع وزراء الصحة العرب تمهيدا لرفعها لاجتماع القمة العربية القادم، وان تقوم الجامعة بمتابعة تنفيذ التوصية مع الدول الأعضاء وإعداد تقرير بهذا الخصوص.

وشددوا على ضرورة تفعيل دور اللجنة العليا للدواء في جامعة الدول العربية لإلزام الدول الأعضاء بالمدونات العربية الصادرة (التكافؤ الحيوي، رصد الآثار الجانبية)، إضافة إلى الدعوة للاجتماع بخصوص إصدار المدونة العربية للتصنيع الدوائي الجيد.

وأكد المشاركون همية توحيد جهود الصناعات الدوائية العربية لتغطية احتياجات السوق الافريقي على سبيل المثال كينيا وإثيوبيا ودول أخرى من الأدوية من ناحية إنسانية قبل ان تكون تجارية من خلال التنسيق فيما بينهم من أجل تكامل التصنيع.

وأوصوا بصياغة مذكرة توضح الاسباب الموجبة لإنشاء هيئات مستقلة تعنى بشؤون الغذاء والدواء متضمنة تجربة الأردن والسعودية بهذا المجال للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية من خلال إصدار وتطوير قوانين وتشريعات تنظم قطاعي الغذاء والدواء مواكبة آخر المستجدات العلمية والعالمية لضمان انسياب غذاء ودواء آمنين.

    الاكثر قراءة