الثلاثاء 21 مايو 2024

جمارك دمياط تضبط محاولة تصدير وهمي لكمية كبيرة من الدخان المعسل

اقتصاد11-3-2018 | 18:41

تمكنت الإدارة المركزية لجمارك دمياط برئاسة السيد نجم بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركي بالمنطقة الشرقية عمليات بميناء دمياط، من ضبط محاولة تلاعب وتصدير وهمى لكمية كبيرة من الدخان المعسل.

حيث وردت إخبارية سرية من الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركي بالمنطقة الشرقية والإدارة المركزية لجمارك دمياط وهيئة الرقابة الإدارية وقسم البحث الجنائي بميناء دمياط بمحاولة شركة "أ. ص." بمحاولة إدخال مشمول البوليصة رقم " ELY008660" برسم الترانزيت غير المباشر بعدد 3 حاويات مقاس 40 قدم أرقام FSCU9139378 – CRSU9004750 –   BMCU0072068  سبق تصديرها إلى ليبيا من جمرك الصادر بدمياط، كما تم استرداد الضرائب والرسوم الجمركية عقب تمام التصدير الوهمي.

حيث تم تشكيل لجنة مشتركة للكشف والمعاينة وتمت مراجعة أرقام الحاويات والسيول الملاحية المضروبة عليها وحصر الطرود والمراقيم، فتبين أن مشمول البوليصة أعلاه قد سبق تصديره إلى ليبيا بالبيان الجمركي رقم 13501 لعام 2017 صادر جمرك بدمياط بنفس الصنف والعبوات والوزن ومرقوم عيها اسم الشركة وصنع فى مصر وبعدد 3855 طردا وداخل نفس الحاويات ومضروب عليها نفس السيول الموضوعة عليها عند التصدير من مصر.

وتم سحب عينة من المشمول وإرسالها مع العينة السابق سحبها عند التصدير والمحتجزة بجمرك الصادر بدمياط فتبين تطابق العينتين من حيث "الشكل الظاهرى واللون والملمس".

وبمخاطبة مصلحة الضرائب والإدارة المركزية للإعفاءات والنظم الخاصة عن رد الضرائب والرسوم، أفاد كتاب مصلحة الضرائب قيمة مضافة بالمنصورة باسترداد صاحب الشأن مبلغ مليون و463 ألفا 53 جنيها كما ورد كتاب الإدارة المركزية للإعفاءات والنظم الخاصة، الذي يفيد بأن المستورد استرد الضرائب والرسوم الجمركية السابق تحصيلها على مشمول البيان الجمركي الصادر بـ337 ألفا و779 جنيها.

كما تبين أن المصدر استرد ضرائب ورسوما جمركية وغيرها من الضرائب والرسوم بالغش والتدليس والتلاعب رغم علمه بارتجاع المشمول ووصوله لميناء دمياط كما أنه تلاعب أيضا في نسبة الخلط التي تم استرداد الضرائب والرسوم الجمركية على أساسها. وتبلغ التعويضات المستحقة 3 ملايين و601 ألف و664 جنيها.