السبت 28 سبتمبر 2024

دبلوماسية سابقة: مصر تساهم في دعم واستقرار جنوب السودان

أخبار12-3-2018 | 17:43

أكدت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن مصر تساهم بشكل كبير في دعم واستقرار جنوب السودان، وإتمام المصالحة بين المعارضة والنظام الحاكم في جوبا برئاسة سلفاكير وتبنت اجتماعا للمصالحة قبل أشهر، مضيفة أن الوكالة الفنية والمصرية للشراكة من أجل التنمية بالخارجية تقدم مساعدات ومعونات لجنوب السودان وأقامت مستشفى بها.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى جنوب السودان اليوم، تعد استكمالا للدور المصري في دعم الاستقرار بالدولة حديثة النشأة، مضيفة أن الجولة الإفريقية لشكري تشمل كينيا أيضا وتهدف لتوطيد العلاقات مع تلك الدولتين ودعمهما ومد الجسور للاستثمارات والاستقرار.

وأوضحت شلبي أن كينيا عانت من عدم استقرار سياسي بسبب طعن أحد المعارضين في الانتخابات الرئاسية؛ إلا أن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا نجح في استيعاب الأمر والتصالح معه، مضيفا أن مصر تريد العلاقات مع هذه الدولة الصديقة وبحث مستجدات الأوضاع وإرساء الاستقرار.

وأشارت إلى أن جنوب السودان أيضا مصر توليها اهتماما وتريد دعم الاستقرار بها وتقديم المساعدات والمعونات لتحسين الأوضاع، مؤكدة أن الاستقرار بها سيعمل على تعميق التعاون الاستثماري والمصالح المشتركة في مجالات الزراعة والتجارة والمياه بإقامة مشروعات مشتركة وإتمام ما قد توقف منها.

كان وزير الخارجية سامح شكري قد بدأ صباح اليوم جولة إِفريقية قصيرة تشمل كلاً من جنوب السودان وكينيا، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي مع البلدين الشقيقين والتشاور بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث يسلم وزير الخارجية خلال الزيارة شحنة من المساعدات اللوجستية المقدمة للجنة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية إلى جوبا.