الأربعاء 3 يوليو 2024

كاتب أمريكي: من مصلحة ترامب وكيم أن ينجح اللقاء المرتقب

12-3-2018 | 21:34

رصد الكاتب الأمريكي جيمس ديرسو ما واجهه إعلان الرئيس دونالد ترامب عن قبول الدعوة للقاء نظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون من اندهاش وسخرية من جانب المراقبين في واشنطن.
وقال ديرسو - في مقال نشرته صحيفة (ذا هيل) - " إن خطيئة ترامب من وجهة نظر هؤلاء المراقبين تتمثل في موافقته على لقاء قائد دولة مارقة لم تُظهر بعدُ امتثالا لرغبات الولايات المتحدة وحلفائها والمجتمع الدولي".
وأضاف " لكن كوريا الشمالية ليست دولة عادية ، إنها مختلفة وتملك مقعدا بالأمم المتحدة ويقودها رجل هو قاتل زوج عمته وأخيه غير الشقيق ؛ دولة تمتلك بالفعل أسلحة نووية ووسائل إرسالها".
وتابع " هذه المعطيات تدعو إلى اتباع نهج مختلف من جانب الرئيس الأمريكي الذي لا ينبغي أن يوكل مهمة التفاوض مع كوريا الشمالية إلى فريق عمل ، كما فعل أوباما مع إيران المتطلعة إلى حيازة أسلحة نووية".
وقال الكاتب " إن وجهة نظر ترامب تتمثل في أن استخدام التكتيكات التقليدية على مدار 65 عاما الماضية قد أسفر عن حيازة كوريا الشمالية لبرامج أسلحة نووية وبرامج صواريخ باليستية ، وعليه ، فإن ترامب يختصر الزمن إذْ يوافق على لقاء الرؤساء بدلا من الدعوة إلى مزيد من الإجراءات البيروقراطية من جانب موظفي الإدارة الأمريكية".
ورأى ديرسو أن حل مشكلة الصواريخ النووية الكورية الشمالية هي أهم بالنسبة للأمريكيين من حل مشكلة السلام في الشرق الأوسط ؛ إن تهديد الصواريخ يجب استئصاله على وجه السرعة ، وسيقدّر الناخبون ذلك السياسي الذي سينجح في استئصال هذا التهديد.
واعتبر الكاتب أن اللقاء الثنائي المباشر بين ترامب وكيم هو بمثابة فُرصة لكل منهما لكي يقف على أفكار الآخر بشكل مباشر بعيدا عن حواجز البيروقراطية بما يقلص فُرَص سوء التفاهم أثناء المفاوضات التي ستعقب لقاء الرئيسين.
ورأى ديرسو أن نجاح اللقاء هو من مصلحة الرئيسين ترامب وكيم ؛ إذ سيتثنى للأخير استظهار كفاءته في المواجهة أمام شعبه على نحو كفيل بدحض أية محاولات لمقاومة داخلية ؛ كما سيتثنى لترامب هو الآخر استظهار كفاءة سياسته في المواجهة والنجاح في محلٍّ فشل فيه اثنا عشر رئيسا أمريكيا سابقا.