الأربعاء 26 يونيو 2024

الكرملين لا يميل للحديث عن «حرب باردة» جديدة مع الغرب

16-3-2018 | 13:14

قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، إن بلاده لا تميل للحديث عن "حرب باردة" جديدة بينها والدول الغربية بسبب الأزمة مع بريطانيا، على خلفية تسميم ضابط المخابرات الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في لندن، في الرابع من الشهر الجاري.
وقال بيسكوف - في تصريح للصحفيين اليوم الجمعة - إنه يترتب على لندن تقديم أدلة بدلا من الاتهامات الفارغة، التي توجهها لروسيا في قضية سكريبال.
وأضاف: "من الصعب أن نستخدم مصطلح الحرب الباردة، فلنقل إنه سيتوجب على الجانب البريطاني، تقديم أدلة عقلانية، حتى لزملائهم الذين أعلنوا تضامنهم مع لندن في هذه الحالة".
وأكد أن الاتهامات الصادرة عن لندن بحق موسكو في قضية سكريبال تتعارض مع القانون الدولي وتنافي العقل، قائلا "نحن بصراحة لم نصادف في الممارسات الدولية مثل هذا السلوك على مستوى الدولة، عندما توجه اتهامات خطيرة لبلدنا بصيغ مثل "على ما يبدو" و "على الأرجح" وما إلى ذلك"، مشيرا إلى أن هذا الموقف البريطاني لا يخالف القانون الدولي وحسب، بل وينافي العقل ولذلك نحن مندهشون بالفعل".
ومع ذلك، لم يخف المتحدث أنه يمكن الإعلان عن اتخاذ تدابير انتقامية ضد بريطانيا، على خلفية هذه القضية في "أي لحظة"، بحسب ما نسبته إليه قناة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم الجمعة.
يشار إلى أن بريطانيا تتهم روسيا بالتورط في حادث تسميم سكريبال وابنته، وأقدمت على عدد من الخطوات الفورية ضد موسكو، أبرزها طرد 23 دبلوماسيا روسيا من البلاد.