السبت 18 مايو 2024

دبلوماسية سابقة: حشود الناخبين في الخارج غير مسبوقة

أخبار18-3-2018 | 21:04

قالت السفيرة وفاء بسيم، ممثلة مصر السابقة فى الأمم المتحدة، إن إقبال المصريين في الخارج على مدار ثلاثة أيام في الانتخابات الرئاسية كان غير متوقع ومبهر، ويؤكد حرص أبناء الجاليات المصرية على ممارسة حقهم الانتخابي الذي كفله لهم الدستور، وظهرت الحشود وتكلمت عن نفسها وتواصلت الطوابير أمام مقار الاقتراع في القنصليات والسفارات.

وأوضحت بسيم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن لجان الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية في ساعات الانتخاب الأخيرة شهدت تواجدا كثيفا، ليغلق نهائيا باب التصويت في كل الدول، مضيفة أن المشهد عبر عن جدية الشعب المصري في الخارج لممارسة حقهم الدستوري وتقرير مصير بلادهم والمشاركة في صنع القرار بإيجابية لإثراء الحياة السياسية.

وأكدت بسيم، أن الدستور كفل للمصريين في الخارج حق التصويت بدءا من انتخابات 2012، وحرصوا على ممارسة ذلك الحق، لكن الانتخابات الحالية كان المشهد مختلفا عن أي استحقاق مضى، والإقبال غير مسبوق وملحمة وطنية شارك فيها كل الفئات والأعمار بدءا من الشباب حتى كبار السن، ولم يعوقهم أية صعوبة في الجو أو بُعد المكان أو الإصابة فكان بعضهم يذهب للتصويت على كراسي متحركة.

وأشارت، إلى أن المشهد بعث برسائل للخارج بدرجة وعي واهتمام المصريين وحماسهم للممشاركة وللداخل بضرورة الإقبال بكثافة وبقوة.

    الاكثر قراءة