الأحد 2 يونيو 2024

«قابيل» يتوجه لرواندا غدًا للمشاركة في فعاليات القمة الأفريقية

اقتصاد20-3-2018 | 13:48

 يشارك وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الثلاثاء في فعاليات القمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي تحت مظلة الاتحاد الأفريقي؛ لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية والتي تضم 55 دولة أفريقية، بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية ووزراء التجارة وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني وأعضاء البرلمانات الأفريقية وشركاء التنمية.

وقال قابيل - في بيان للوزارة اليوم الثلاثاء - "إن التوقيع على اتفاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية يمثل خطوة هامة نحو السوق المشتركة الأفريقية ونقلة جديدة للوصول للتكامل الاقتصادي الأفريقي، مضيفا أن الاتفاق يحقق المصلحة المشتركة لكافة الدول الأفريقية، ويعزز طموحات القارة السمراء في استعادة مكانتها على خريطة التجارة العالمية ".

وأوضح أن الاتفاق يتماشى مع التوجهات الحالية للقيادة السياسية في مصر نحو الاندماج والتكامل مع أشقائها الأفارقة، وبما يضمن تعزيز التواجد المصري بمحيطها الأفريقي على المستويين السياسي والاقتصادي، منوها بأن هذا الاتفاق يعد أولى خطوات رؤية أفريقيا 2063 "أفريقيا التي نريدها".

وأشار إلى أن الرئيس الرواندي بول كإجامي رئيس الاتحاد الأفريقي الجديد ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسي فقي محمد يترأسان قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية؛ للإعلان رسميا عن إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في حال توافق الدول الأعضاء، لافتا إلى أن المنطقة تغطي مجالات التجارة في السلع والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية وسياسة المنافسة.

ونوه بأن الاتفاقية ستتيح إمكانية مناقشة كافة القضايا التجارية الأفريقية في إطار مفوضية الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة التجارة البينية الأفريقية بنسبة 52% بحلول عام 2022، وذلك وفقا لبيانات صادرة عن منظمة الأمم المتحدة.