الجمعة 24 مايو 2024

فرنسا ترحب باعتزام كندا نشر قوات في إطار بعثة الأمم المتحدة بمالي

20-3-2018 | 22:03

رحبت فرنسا، اليوم الثلاثاء، باعتزام كندا نشر قوات عسكرية و6 مروحيات في إطار بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي «مينوسما».

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول، في تصريح اليوم، إن قرار كندا في هذا الشأن يعكس التزامها بدعم مهام حفظ السلام على المستوى المالي والبشري، مشيرة إلى أن هذا الاستثمار لصالح السلم والأمن الدوليين سيكون قيما لدعم «القبعات الزرقاء» التي تساندها قوة «برخان» الفرنسية «4 آلاف جندي» لمكافحة الإرهاب في الساحل.

وأكدت المتحدثة، الدور المهم الذي تضطلع به بعثة الأمم المتحدة لدعم عملية السلام وإرساء الاستقرار في مالي، فضلا عن الدعم اللوجيستي الذي ستوفره لقوة مجموعة الساحل الخمس بموجب قرار مجلس الأمن 2391.

وأشارت إلى تكامل جهود مالي وجيرانها في مجموعة الساحل في إطار القوة المشتركة وكذلك فرنسا من خلال عملية «برخان» لضمان الأمن في مالي ومنطقة الساحل.

يشار إلى أن مالي تعاني من اضطرابات منذ أن سيطرت جماعات متمردة انفصالية ومقاتلون مرتبطون بتنظيم القاعدة في وقت لاحق على المنطقة الشمالية في أعقاب انقلاب عسكري عام 2012.

واستعادت قوات فرنسية وإفريقية إلى جانب الجيش المالي السيطرة الحكومية على المنطقة لكن أنشطة المتمردين والعمليات العسكرية مستمرة في بعض المناطق على الرغم من توقيع اتفاقات سلام مختلفة.

ونشرت الأمم المتحدة قرابة 15 ألف جندي من قوات حفظ السلام في مالي من أجل العمل على استقرار البلد، وهي واحدة من أخطر مهام حفظ السلام الأممية، حيث قتل 155 جنديًا على الأقل هناك منذ بدء المهمة عام 2013.