الخميس 23 مايو 2024

تطوير حديقة الميريلاند.. عودة البسمة لأهالي مصر الجديدة

اقتصاد20-3-2018 | 23:16

لأكثر من 10 سنوات عانت حديقة الميريلاند من الإهمال، كل الجمال توارى، واستبدل بدلاً منه قبحاً، حيث ذبل الشجر،وهدم السوق التجارى، وترك مكانه هوة سحيقة، وبات الرمال واللون الأصفر هما عنوان الحديقة بدلاً من اللون الأخضر، ناهيك عن تفاقم المشكلات مع الشركة المستأجرة لمشروع تطوير كازينو الميريلاند، وتطاير الشائعات حول تغيير نشاط الحديقة بإقامة عمارات سكنية عليها ، إلا أنه في عام 2016 وبتوجيهات من القيادة السياسية  تم البدء في حل مشاكل الميريلاند والإسراع في تطويرها حتى تعود كما كانت عليه في الماضي كجنة خضراء، ذات أشجار باسقة، أوراقها وارفة، وورد يانع ألوانه يسر الناظرين، تجعل زائر الحديقة يشعر كأنه انفصل عن العالم الخارجى.

وبالفعل تم حل المشكلات مع الشركة المستأجرة ، وبدأت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير- إحدى شركات قطاع الأعمال العام- المالكة للحديقة في وضع خطة عاجلة لتطويرها ، مستعينة بالشركات الشقيقة مثل شركة النصر للإنشاءات وشركة رمسيس وبالفعل تغيرت الصورة تماما خلال  18 شهراً، وتم اليوم الثلاثاء افتتاح أعمال تطوير المرحلة الأولى من الميرلاند بتكلفة نحو 45 مليون جنيه.

ومن المتوقع انتهاء المرحلة الثانية من التطوير في عيد الفطر المقبل ، والمرحلة الثالثة والأخيرة بنهاية العام الجاري حتى تعود الميرلاند كما كانت عليه متنفسا ورئة خضراء لأهالي مصر الجديدة وتستعيد رونقها تماما.

عصر اليوم افتتح خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، يرافقه عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ،المرحلة الأولى من تطوير حديقة الميريلاند، وذلك بحضور المهندس محمود حجازى، رئيس القابضة للتشييد والتعمير، واللواء محمد يوسف رئيس القابضة للنقل البحرى والبرى، والمهندس هانى الديب رئيس مجلس إدارة شركة مصر الجديدة، والمهندس أحمد أبو شبانة رئيس شركة إيجيكو وقيادات حى مصر الجديدة ونائبا الدائرة مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية ، وكريم سالم.

تضمنت المرحلة الأولى من التطوير 22 فدانًا مسطحات خضراء وبرجولات ومشايات ودورات مياه وتراك للمشى وشللات مياه وتكلفت تلك المرحلة 45 مليون جنيه.

وفى كلمته قال المهندس هانى الديب رئيس مجلس إدارة الشركة ، إن شركته حرصت على تطوير الحديقة بعدما شهدت إهمالا كبيرا، موضحا أن التطوير عبارة عن عمل مشتريات رخام بطول 6 كم وتراك للمشي بطول 3 كم وإنشاء 16 "برجولة" مقاسات مختلفه وإنشاء عدد 3 نوافير أرضية وشلال متدرج ونافورة نصف دائرة وإنشاء 150 كرسي للزائرين، وعدد 2 غرفه أمن وتطوير المدخل الجنوبى كاملا ومساحات خضراء 38000 متر مسطح وإضافة 2000 زهرة، وإنشاء خزان مياه أرضى للمياه العماره وآخر لماء الشرب ومنظومة حريق متكاملة ومولدات وشبكة إنارة كاملة لكل مكونات الحديقة.

وقال إبراهيم صابر رئيس حي مصر الجديدة ، إن الميريلاند لها مكانة خاصة لدى أهالى مصر الجديدة، وأنها عانت من الإهمال منذ عام 2008 ولكن تم استنفار الهمم والعمل حتى عادت الحديقة في أبهى صورة ، موضحا ان هناك العديد من الشائعات التى انطلقت حول إقامة أبراج سكنية على أجزاء من الحديقة وتحويلها إلى جراج ولكن كل هذه الشائعات تم دخضها وتغيرت الصورة السلبية عن الحديقة تماما ، موضحا ان المرحلة الثانية من التطوير سيتم الانتهاء منها في عيد الفطر المقبل، بعد حل النزاع مع الشركة المستأجرة للحديقة وذلك بتوجيهات من القيادة السياسية.

مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية ونائب مصر الجديدة، أكد على أن وجود فريق عمل متكامل سعى إلى انقاذ حديقة الميريلاند سواء من الشركة المالكة او المحافظة والحي بالإضافة إلى دور المجتمع المدني ،مشددا على أهمية روح التعاون التي سادت عملية تطوير الميريلاند ،وهوالأمر الذي يتكرر في تطوير مدينة غرناطة بمصر الجديدة والتي سيتم افتتاحها خلال شهور، وكذا ترميم قصر البارون .

ووجه النائب كريم سالم، الشكر لكل من ساهم فى تطوير الحديقة، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود الحكومة مع الشعب بهدف التنمية.

من جانبه قال المهندس محمود حجازى رئيس القابضة للتشييد والتعمير، إن شركة مصر الجديدة متوقع لها مستقبل كبير فى مجال التطوير العقارى، لافتا انها تقوم بدور مجتمعى كبير، ومؤكدا على أن القابضة تسعى للشراكة مع القطاع الخاص فى المشروعات العقارية، مشيدا بدور وزير قطاع الأعمال العام السابق الدكتور أشرف الشرقاوى فى تطوير الحديقة.

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنه له ذكريات خاصة مع حديقة الميريلاند، مشيرا إلى أنه عندما كان طفلاً فى فترة السبعينيات كان يذهب إليها، نظرًا لقربها من مسكنه.

 وأضاف محافظ القاهرة أن الميريلاند ستكون بديلاً عن حديقة السندباد المتواجدة بحى النزهة، حيث سيأتى لها رواد من المحافظات الأخرى مثلما كانوا يأتون إلى ملاهى السندباد.

وأشار إلى أن أى مبادرة تهدف لتنمية المجتمع يتم تطبيقها فى حى مصر الجديدة أولًا، لأنه به كافة المميزات التى تعمل على نجاح أى تجربه به، موجهًا الشكر لأعضاء المجتمع المدنى لمشاركتهم فى التطوير.

من جانبه وجه خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام الشكر لكل الجهات التى ساهمت فى تطوير حديقة الميريلاند خاصة محافظة القاهرة والشركة القابضة للتشييد والتعمير وشركة مصر الجديدة للتعمير .