الجمعة 27 سبتمبر 2024

«بلومبرج»: الصين تدخل العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تبلغ 20 مليار دولار

أخبار22-3-2018 | 17:31

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن شركة "CFLD" الصينية لبناء المدن التي تخطط لمشروع بقيمة 20 مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، قد وصلت إلى مرحلة حاسمة بعد نحو عامين من المفاوضات الصعبة.

وأوضحت الوكالة أن شركة تنمية الأراضي الصينية أرسلت هذا الشهر إلى الحكومة المصرية أحدث مقترحاتها لتطوير 15 ألف فدان على مدى 25 عامًا في العاصمة الإدارية التي يتم بناؤها شرق القاهرة.

ونقلت الوكالة عن رئيس الشركة في مصر، ألين ما، قوله إن كل ما يستطيع أن يقوله إنهم في المرحلة الأخيرة من المفاوضات، ويأملون أن يتم تسوية الأمر قريبًا، رافضًا الكشف عن مزيد من التفاصيل، ومشيرًا إلى أن المفاوضات سريّة.

ويهدف مشروع العاصمة الإدارية الجديدة المكون من ثلاث مراحل إلى تحويل نحو 700 كيلومتر من الصحراء إلى مركز حديث من المباني الحكومية والسفارات الأجنبية والشركات الكبرى وتخفيف الضغط على القاهرة المزدحمة.

وبدأت مفاوضات الشركة الصينية مع الحكومة المصرية في يونيو 2016، وتم توقيع مذكرة تفاهم في أكتوبر من هذا العام بعد الموافقة على التخطيط وتطوير وإدارة وتسويق قطاع من المدينة الجديدة.

وكانت وزارة الإسكان أكدت تليقها أحدث عروض شركة CFLD الصينية، وكذلك الجهات المسؤولة عن تطوير العاصمة الإدارية، وتلتزم الشركة الصينية ببناء مبانٍ بقيمة مليارَي دولار في السنوات الخمس الأولى.