الإثنين 27 مايو 2024

غادة آدم ورحاب مطاوع في حفل «كلثوميات» بمعهد الموسيقى الأحد

فن23-3-2018 | 13:02

تحيي فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو صلاح غباشي، مساء بعد غد "الأحد"، حفلا غنائيا تحييه المطربتان غادة آدم ورحاب مطاوع ، في إطار سلسلة حفلات "كلثوميات" على مسرح معهد الموسيقى العربية.


وتشدو رحاب وغادة خلال الحفل باقة مختارة من روائع أغاني كوكب الشرق أم كلثوم التي تعاونت فيها مع مجموعة من كبار الملحنين منها: اسأل روحك لمحمد الموجي، غدا ألقاك لمحمد عبد الوهاب، غلبت أصالح، ليلي ونهاري لرياض السنباطي، قوم بإيمان، يا شباب النيل ، اروح لمين ، ثوار لرياض السنباطي ،حلم لزكريا أحمد،أمل حياتي لمحمد عبد الوهاب.


يذكر أن دار الأوبرا المصرية تنظم سلسلة حفلات شهرية تحت عنوان "كلثوميات"، تخليدا لسيدة الغناء العربي أم كلثوم وضمن خطتها لإحياء تراث الموسيقى العربي ونشره للأجيال الجديدة والشباب باعتباره جزء أصيل من تاريخ مصر الثقافي والحضاري والجسر الرابط بين الماضي والحاضر والمستقبل.


وتعد أم كلثوم أحد رموز الموسيقى العربية، اشتهرت في مصر والعالم العربي خلال القرن العشرين ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي، ولدت عام 1898 وسطع نجمها عام 1928 الذي غنت خلاله مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الآسية"،وحققت اسطوانته في ذلك الوقت أعلى نسبة مبيعات لينشر اسمها بقوة في الساحة الغنائية.


وتعاونت أم كلثوم خلال مشوارها الفني مع كبار الملحنين أمثال محمد القصبجي، داود حسني، زكريا أحمد، رياض السنباطي، ومحمد الموجي، كمال الطويل، بليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب وقدمت باقة من روائع الطرب الأصيل التي مازالت تحيا في وجدان الشعب المصري والعربي.