الأحد 29 سبتمبر 2024

السعودية تؤكد التزامها بتقديم الدعم الإغاثي والتنموي لليمن

23-3-2018 | 13:54

أكد السفير السعودي في الأمم المتحدة الدكتورعبد العزيز الواصل، التزام بلاده بتقديم الدعم الإغاثي والتنموي للأشقاء في اليمن.


وقال الواصل - في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الجمعة، إن التحالف الداعم للشرعية في اليمن أعلن مؤخراً عن إطلاق خطة العمليات الإنسانية الشاملة لليمن، والتزم بتقديم 1.5 مليار دولار لصالح الشعب اليمني، كما قامت المملكة بإيداع ملياري دولار أمريكي في البنك المركزي اليمني وذلك دعماً للعملة اليمنية.


وأشار إلى أن ما قدمته المملكة لليمن من دعم حكومي وإغاثي وتنموي خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ حوالي 11 مليار دولار، مؤكدا أهمية عمل اللجنة الوطنية اليمنية المستقلة للتحقيق وضرورة تقديم الدعم لها من قبل مكتب المفوض، لافتا إلى استقبال المملكة خلال اليومين الماضيين فريق الخبراء الدوليين والإقليميين.


وأوضح أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث مستمر في القيام بالمهام المنوطة به، للتأكد من أن عمليات التحالف العسكرية كافة تنسجم مع أحكام وقواعد القانون الدولي الإنساني، وأيضاً التحقيق في جميع الحوادث التي تكون محل إدعاء بوقوع أضرار مدنية.


ورحب السفير الواصل، ببيان مجلس الأمن الدولي مؤخراً حول الأوضاع في اليمن، المتضمن إدانة شديدة للميليشيات الحوثية الانقلابية لاستهدافها المملكة بصواريخ بالستية زودتها بها إيران، وتعمدها الواضح قصف المناطق المدنية.