الجمعة 27 سبتمبر 2024

جائزة «شومان لأدب الأطفال» لعام 2017 تغلق باب استقبال الطلبات نهاية مارس

فن25-3-2018 | 16:26

 أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان عن استمرار فتح باب الترشح لجائزة (عبد الحميد شومان لأدب الأطفال) لعام 2017 ، وموضوعها القصة الموجهة للفئة العمرية من 8 أعوام إلى 12 عاما ، موضحة أن آخر موعد لاستقبال الطلبات هو نهاية شهر مارس الجاري ، وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال بواحد من الفنون الأدبية التالية : القصة، الشعر، الرواية والنص المسرحي للأطفال.
وذكر بيان صادر عن المؤسسة ، اليوم الأحد ، أن عدد الأعمال المشاركة في الجائزة من الأردن والدول العربية حتى اليوم بلغت نحو 415 مشاركة منها 104 مشاركات من الأردن.
وقالت الرئيس التنفيذي للمؤسسة فالنتينا قسيسيه إن هذه الجائزة مهمة ومفيدة للأطفال ، وهذه الأهمية تنبع من حاجة الطفل لمثل هذه النصوص الأدبية في عمليتي التعلم والتفكير ، مشيرة الى أن المؤسسة تسعى جاهدة إلى إثراء المعرفة الأدبية لدى فئات المجتمع المختلفة.
ونوهت إلى أن الكتابة للأطفال ليست بالأمر السهل بل تحتاج إلى جهود كبيرة ، وعليه فإن صوغ هذه النصوص الأدبية يجب أن تخضع لمعايير كثيرة ، أولها معرفة ما يناسب عقل الطفل وتفكيره.
من جهته ، أوضح أمين سر الجائزة عبد الرحمن المصري أن المؤسسة أطلقت الجائزة بهدف الإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير ولتنمية روح القراءة والمطالعة لديهم وللإسهام في دعم مسيرة الطفولة العربية.
وأضاف أن المؤسسة تعمل منذ عام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي والعالم ، مشيرا إلى أن 528 أديبا تقدموا للجائزة من : مصر ، الأردن ، لبنان ، الكويت ، سوريا ، العراق ، الجزائر ، تونس ، فلسطين ، المغرب ، السعودية ، اليمن ، قطر ، البحرين والإمارات ، بالإضافة إلى أدباء عرب مقيمين في : تركيا ، هولندا ، الولايات المتحدة ، بريطانيا ، النرويج ، كندا ، سويسرا ، روسيا ، استراليا وألمانيا.
يشار إلى أن مؤسسة عبد الحميد شومان هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح ، ولكنها تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي ، الأدب والفنون والابتكار المجتمعي.