السبت 28 سبتمبر 2024

الكويت توقع اتفاقية تعاون مع كوريا الجنوبية في مجال الطاقة البديلة

28-3-2018 | 15:31

وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية مع شركتين من كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، اتفاقية تستهدف تعزيز سبل التعاون بين الجانبين في مجال الأبحاث والمشروعات المتعلقة بالطاقة البديلة والمتجددة وكفاءة أنظمة استهلاك الطاقة.

وقالت مدير عام المعهد الدكتورة سميرة السيد عمر، في تصريح صحفي عقب التوقيع مع الشركتين الكوريتين (كيبكو) للهندسة والإنشاءات، و(سامون) للتكنولوجيا: إن هذا التعاون يستهدف إيجاد نظم لترشيد الطاقة، وتطوير وتعديل نظام ألواح الطاقة الشمسية متعددة الطبقات، بما يتناسب مع متطلبات وظروف منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت عمر اهتمام المعهد في مجال أبحاث وتطوير الطاقة البديلة والمتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، لافتة إلى أن المعهد يعتبر من المعاهد الأولى والرائدة في البحث بهذا المجال.

وأوضحت مدير عام المعهد أن بنود الاتفاقية نصت على تطوير المشروعات المتعلقة بالأبحاث والتكنولوجيا، والتي تتوافق مع سياسة الدولتين، بالتطوير وإنتاج الطاقة المتجددة، وتبادل الخبرات التي تخص أو تندرج تحت العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بالمشروع ذاته بين الدولتين.

وأضافت عمر أن الاتفاقية تضمنت تبادل المعلومات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا بين الدولتين من أجل إتمام هذا المشروع، وتنظيم ورعاية المؤتمرات والمنتديات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية التي تحقق المصالح المتبادلة بين الدولتين.

ومن جانبه، أعرب السفير الكوري الجنوبي لدى الكويت يو يونتشول، عن سعادته بالتعاون مع المعهد، باعتباره أحد أعرق المؤسسات البحثية والعلمية في الكويت، حيث يملك دراسات وأبحاثا عديدة في مجال الطاقات البديلة والمتجددة، مشيرا إلى أنه يزخر بالطاقات الشبابية والمشروعات التي يمكن الاستفادة منها، عبر تبادل الخبرات والمعلومات على نحو يخدم الجانبين.