الإثنين 13 مايو 2024

«والي»: تطوير مركز تدريب المطرية لرعاية أبناء التوحد في مصر

أخبار3-4-2018 | 19:07

افتتحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، صباح اليوم الثلاثاء، مركز رعاية أطفال التوحد والحضانة الدامجة بالمطرية، ليعد صرحًا لرعاية أطفال التوحد تقيمه الوزارة على مساحة 1000 متر تقريبا، بنحو 7 ملايين ونصف المليون جنيه.

واستمعت والي إلى شرح تفصيلي عن الخدمات الطبية المقدمة، حيث يُعرض الطفل بعد استقباله على الطبيب النفسي المتخصص لتشخيص حالته، ثم يُعرض على طبيب أنف وإذن وحنجرة يُشخص حالات الاضطراب في اللغة أو الأحجام عن الكلام، يعقب ذلك وضع البرامج الخاصة بالتدريب والتأهيل وفقا لحدة اضطراب التوحد لدى الطفل ومستوى الذكاء بناء على تقييم الأطفال من خلال الاختبارات والمقاييس الخاصة بالتوحد وقصور الانتباه والفرط الحركي، إلى جانب تحديد مستوى ذكاء الطفل حيث يتم وضع البرامج العلاجية سواء الخاصة بتعديل السلوك وتنمية المهارات أو التخاطب والتكامل الحسي والعلاج الوظائفي والسيكوموتور والعلاج بالفن. 

هذا وقد تفقدت وزيرة التضامن 5 فصول تعليمية يضمها المركز لتدريب وتأهيل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على العديد من المهارات، وأشادت بمستويات التجهيز، واستمعت إلى عرض حول البرامج المقدمة، التي تهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات رعاية الذات وتأهيل الأطفال ما قبل الأكاديمي والمهارات الأكاديمية، ومنستوري وتعديل سلوك، بالإضافة إلى 4 فصول تعليمية لتدريب وتأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على التخاطب.

واهتماماً بالجانب التعليمي للفن والموسيقى ودورهما في علاج أطفال التوحد، يضم المركز فصلا لتعليم الرسم والأعمال الفنية، التي تساعد وتمكن خلال فصول التخاطب وتنمية المهارات، كذلك تعليم الموسيقى والاوريجامي ومعمل الكمبيوتر المجهز بالمركز.

يأتي افتتاح المركز الجديد في إطار فعاليات احتفال وزارة التضامن الاجتماعي باليوم العالمي للتوحد، وتنفيذا لإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان عام 2018 عام الإعاقة، بما يمنحهم المزيد من الاهتمام والرعاية، خاصة فئة الأطفال المعاقين، حيث تفقدت والي الذي يقدم خدماته المتكاملة في مرحلته الأولى لـ50 طفلا، بداية من استقبال الطفل على أيدي متخصصين، وفتح ملف خاص بكل ابن وغرفة الإرشاد الأسري التي تقدم الإرشادات والتوعية اللازمة لأهالي المصابين بالتوحد عن اضطراب طيف التوحد وبرنامج المركز. 

كما افتتحت والي الحضانة الدامجة وهي إحدى المؤسسات التعليمية للطفل في مرحلة مبكرة من عمره حتى وصوله إلى سن المدرسة، حيث تهدف إلى تدريب الطفل على التفاعل مع الآخرين وتنمية قدراته العقلية من حيث التذكر والفهم والإدراك.

وتضم الحضانة المقامة على مساحة 300 متر فصلين بسعة 30 طفلا يخصص منهم 10 من ذوي الإعاقة، تقدم خدمات تعليمية لتدريب وتأهيل الأطفال على المهارات الاجتماعية ومهارات رعاية ذاتية وأخرى خاصة بالمرحلة والتأهيل قبل الأكاديمي، إضافة إلى تعديل السلوك والمهارات الفنية والكمبيوتر والأنشطة وألعاب ترفيهية.

وفي ختام الجولة، كرمت الوزيرة عددا من الجهات الداعمة، التي أسهمت في تدعيم مؤسسات الأبناء من ذوي الإعاقة وهي لجنة المسئولية المجتمعية بالنادي الأهلي ومجموعة شركات طلعت مصطفى ومؤسسة البنك التجاري الدولي، كما كرمت رجل الأعمال أشرف عادل الذي تبرع بـ10 ملايين جنيه للمركز..

كما تفقدت على هامش الافتتاح معرضًا لمنتجات أبناء عدد من مؤسسات الإعاقة التابعة للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع منها أعمال الخزف والتريكو والإكسسوار، كما قدم النادي الأهلي درعا لتكريم معالي الوزيرة، حيث شاهدت الوزيرة الاحتفالية الفنية التي قدمها أبناء مؤسسات الإعاقة منهم أبناء مركز علاج الشلل الدماغي وأبناء مؤسسة التثقيف الفكري بالحدائق وفتيات مؤسسة التثقيف الفكري حلوان وأبناء الرعاية الذاتية المرج ومركز تدريب المطرية وأبناء مؤسستي التثقيف الفكري والأحداث الضالين بالجيزة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air