الثلاثاء 28 مايو 2024

6 أطعمة ترفع مناعة طفلك.. اكتشفيها

14-3-2017 | 10:50

جهاز المناعة هو حصن الجسم المنيع ضد الأمراض، وحينما يضعف يصاب الجسم بعديد من الأمراض، ويعد الأطفال هم الأكثر عرضة لإصابة بالأمراض، وذلك يرجع إلى عدم اكتمال جهازهم المناعي.

وتقول الدكتورة دينا محمود استشاري التغذية، إن ضعف جهاز المناعة يعرض الإنسان إلى الإصابة بالأمراض بداية من نزلات البرد، وصولاً إلى الأمراض الخطيرة، وأن الأطفال هم الأكثر عرضة لإصابة بالأمراض نظرًا لعدم اكتمال نمو جهازهم المناعي، وهذا يفسر سبب كثرة إصابتهم بنزلات البرد.

وتوضح محمود، أن ما لا يعرفه الكثيرون أن في كل مرة يصاب فيها الطفل بالنزلة يكتسب جسمه مناعة، من خلال تكوين مضادات الأجسام المناعية تكون قادرة على موجهة النزلات.

وتابعت: "يجب الاهتمام بتغذية الطفل لتعزيز مناعته، ومن أهم الأطعمة التي تزيد من مناعته هي كالتالي:

_ الموالح مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، فإنها تساعد على إنتاج كريات الدم البيضاء ومضادات الأجسام المناعية، لما تحتويه على فيتامين"سي".

_ الحبوب الكاملة الموجودة في الخبر الأسمر والشوفان، فإنها تحتوي على فيتامينات"ب" التي تعزز جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات.

_ البيض حيث يعد مصدر غني لفيتامين "أ" الذي يحتاجه الجسم لعمل الجهاز المناعي.

_ السبانخ وهي من أهم مصادر الحديد الذي يحتاجه الجسم لمقاومة الأمراض، بالإضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط جهاز المناعة.

_ العسل وهو مصدر مهم للطاقة، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، ويفضل إعطاء الطفل معلقة على الريق يوميًا.

_ عنصر الزنك ضروري لتقوية جهاز المناعة، وتحفيز كريات الدم البيضاء على العمل، ويتوفر في اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك.