السبت 1 يونيو 2024

محافظ كفر الشيخ يبحث مع نائب وزير الزراعة سبل تطوير الثروة الحيوانية بالمحافظة

4-4-2018 | 17:06

بحث محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، مع الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة وبحضو الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة السمكية، سبل تطوير الثروة الحيوانية بمشاركة كبار مربى الماشية بالمحافظة.

وقالت محرز -خلال لقائها مع المحافظ- إن المحافظة من المحافظات المهمة والأولى فى الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى، وستتم تنمية الثروة الحيوانية بكفر الشيخ عبر مشروع أبقار الهولشتاين لإنتاج الحليب.

وأعلن المحافظ ونائب وزير الزراعة إطلاق مشروع أبقار الهولشتاين لإنتاج الحليب، والتى تعد واحدة من سلالات البقر المنتجة للحليب الأكثر انتشارا في العالم ويعود أصلها إلى مناطق ساحل بحر الشمال بين هولندا والدانمارك.

وأكدت محرز ضرورة توعية المربين بأهمية التحصينات ضد الأمراض الوبائية الخاصة بالثروة الحيوانية والداجنة، وتكثيف الرقابة البيطرية على الإنتاج وتشجيع الاستثمار في مجالات الثروة الحيوانية والداجنة، وتفعيل دور الإرشاد البيطرى والإعلام البيئى، ونوهت بأهمية التعاون لإزالة جميع المعوقات التى تواجه أصحاب المشروعات وتسهيل إقامتها، لافتة إلى أن هناك نوعين من المشروعات التى تمولها البنوك وهى دورة التسمين من 6 أشهر إلى سنة والحلاب من 3 إلى 5 سنوات للجاموس والأبقار.

وبدوره، أكد المحافظ أهمية الموقع المتميز لكفر الشيخ ولوجود بحيرة البرلس بها، ما يجعلها تنتج 40% من إنتاج الجمهورية من الأسماك، بالاضافة إلى إنتاج مشروع بركة غليون ليصل إنتاج المحافظة إلى 71% من الناتج القومى للأسماك، فضلا عن تنوع مواردها الطبيعية ومناخها المثالى حيث تزرع بها كل أنواع المحاصيل مثل الأرز والقمح والقطن وأيضاً الفواكه والخضر وتنتج ثلث إنتاج الجمهورية من الأرز.

وأشار إلى أنه تمت تنمية الثروة السمكية بتطهير بحيرة البرلس وإزالة التعديات، وإزالة الرمال من البحيرة ورفع ناتج التكريك الناتج عن تطهيرها، والقيام بحملات لإزالة التعديات الواقعة على البحيرة ومنع الصيد الجائر وإنشاء كورنيش على بحيرة البرلس لحمايتها وتأمينها من التعديات، وإزالة ورد النيل والحشائش من البحيرة، لافتا إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء على إعتماد مبلغ 105 ملايين جنيه إضافية لاستكمال أعمال تطهير وتكريك بحيرة البرلس.