الإثنين 3 يونيو 2024

الشهابي: الاندماج على أسس فكرية الحل الحاسم لأزمة الأحزاب المصرية

أخبار7-4-2018 | 14:24

قال إبراهيم الشهابي، أمين شباب حزب الجيل، إن اندماج الأحزاب هو الحل الحاسم لأزمتها وإعادة دورها في الحياة السياسية، مضيفا أن الإقبال على الانتخابات الرئاسية الماضية أثبت اهتمام المواطنين بالحالة السياسية المصرية ودعم الدولة والتفاعل مع الأحداث والمشاركة السياسية.

 

وأوضح الشهابي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدمج يجب أن يكون على أسس فكرية وليس لتحصيل مكاسب انتخابية بعد إثبات عدم وجود أحزاب قوية بالمعنى الحقيقي، مضيفا أن حزب الجيل يرحب بفكرة الاندماج على أسس فكرية لتكون بداية حقيقية لتشهد الفترة المقبلة ميلاد أربعة أو خمسة أحزاب كبرى تمثل التيارات الأيديولوجية الرئيسية في المجتمع.

 

وأكد الشهابي أن الأمر لا زال مجرد فكرة وطرح لدى الرأي العام لكن لا توجد خطوات جادة من الأحزاب حتى الآن، مضيفا أن الإشكالية في فكرة الاندماج هي أنه لا يوجد بنية فكرية واحدة للأحزاب وعبارة عن مجموعات من تيارات فكرية مختلفة ما يجعل هناك أكثر من رأي واتجاه للقضية الواحدة ويحدث التصادم بين كوادره طوال الوقت.

 

وأضاف أن الأمر يمكن أن يبدأ على مراحل بالاتحاد في الانتخابات المحلية المقبلة بتشكيل ائتلافات واضحة بمعايير فكرية متفقة تمثل التيارات الليبرالية واليسار والوسط، موضحا أن ذلك يجعلنا أمام 5 تكتلات على الأكثر لديها القدرة على الممارسة السياسية إلى جانب تنظيم الحزب من الداخل واختيار الكوادر.

 

وأشار أمين شباب حزب الجيل إلى أن الأمر الأحزاب السياسية يصل عددها إلى أكثر من مائة حزب لكن هذا العدد ليس له تأثير حقيقي وعليه فإنه يجب أن تتحول إلى أحزاب أقل وأقوى، مضيفا يجب ألا تزيد عن سبعة أحزاب تمثل الاتجاهات الفكرية الأساسية لأن كثرة العدد يضيع ملامح العملية الحزبية السياسية.