الجمعة 27 سبتمبر 2024

حسام زكي: ملف مكافحة الإرهاب يحظى بأولوية لدى الجميع

9-4-2018 | 19:35

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي،  إن  ملف مكافحة الإرهاب يحظى بأولوية لدى الجميع، ولدينا عمل عربي جيد عبر وزارات الداخلية والعدل، والجامعة العربية توفر الأرضية المناسبة للدول العربية في أن تتوافق حول هذا الموضوع ، كما أن هناك تعاونات ثنائية وثلاثية قوية بيد دول عربية في مكافحة الإرهاب".

وحول تأسيس السوق العربية المشتركة، وصف السفير حسام زكي هذا الموضوع بأنه في غاية الأهمية، وأن هذا الملف يتطور بشكل إيجابي، وهناك مفاوضات جيدة تتم ما بين الدول، وتم تقليص قائمة السلع السلبية إلى أدنى حد ممكن، ما يتيح للاتحاد الجمركي العربي أن يدخل حيز النفاذ قبل نهاية العام.

وبخصوص مستوى تمثيل القادة العرب في القمة العربية التاسعة والعشرين وترتيب الاجتماعات التي تبدأ باجتماع المندوبين، قال زكي "هناك اجتماعات تحضيرية تستمر 3 أيام في الرياض، ثم اجتماع القمة في منتصف الشهر الحالي بالدمام، وسيكون هناك أكبر عدد ممكن من القادة".

وفيما يتعلق بإشكالية الحضور القطري في القمة بين مؤيد ومعارض، قال السفير حسام زكي "إن قطر عضو في الجامعة العربية ودعيت لحضور الاجتماعات وسوف تحضر، وليس هناك مشكلة في ذلك".

ونوه زكي - في ختام تصريحاته - إلى أن التضامن العربي ومواجهة التحديات مفهوم ينبغي التركيز عليه ، مشيرا إلى أن هذه القمة سوف يكون لها بصمة في هذا المجال.