السبت 1 يونيو 2024

الخرطوم وطوكيو توقعان اتفاقًا بشأن انضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية

11-4-2018 | 16:51

وقعت بعثتا السودان واليابان الدائمتان بالعاصمة السويسرية جنيف، اليوم الأربعاء، اتفاقا ثنائيا بشأن انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، وذلك في ختام مفاوضات ثنائية جرت بين البلدين طوال الفترة الماضية حول هذا الشأن.

وذكر موقع شبكة الشروق السودانية أن الاتفاق شمل الأطر التي يتعاون فيها البلدان في مجال التجارة العالمية، لا سيما مجالات التجارة في السلع والخدمات في البلدين.

ووقع عن حكومتي السودان واليابان المندوبان الدائمان لكل منهما لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف السفير الدكتور، مصطفى عثمان إسماعيل، والسفير جونيشي إيهارا، وذلك بحضور المفاوض الوطني السوداني بشأن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية الدكتور حسن أحمد طه، والأمين العام لمفوضية انضمام السودان للمنظمة الدكتور ياسين عيسى، ورئيس فريق العمل كوانا رايسوكي، ومسؤولة قسم الانضمام للمنظمة مايكا أوشيكا.

وقال مندوب السودان الدائم بجنيف، إن الاتفاق جاء بعد مفاوضات ثنائية مكثفة، مشيراً إلى أن اليابان واحدة من الدول الصديقة التي ظلت تبذل جهوداً كثيفة من أجل انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، بجانب الدعم التنموي الذي ظلت تقدمه للخرطوم عبر وكالة التعاون التنموي جايكا في عدد من المجالات المختلفة.

ومن جانبه، أكد المفاوض الوطني أن السودان لديه الرغبة السياسية في استكمال عملية الانضمام للمنظمة رغم العقبات التي تواجهه، مثمناً دعم اليابان والجهود التي تبذلها من أجل تحقيق هذا الهدف.

وبدوره، أعرب مندوب اليابان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عن سعادته بهذا الاتفاق، شاكراً روح التعاون التي سادت عملية المفاوضات، قائلا إن ذلك سيسهم في عملية انضمام السودان للمنظمة، مؤكداً أهمية السودان في محيطه الإقليمي والدولي، وأن انضمامه للمنظمة يسهم ليس في بلورة التجارة العالمية فحسب، بل في رفع قدرة الاقتصاد السوداني.