الجمعة 10 مايو 2024

توقيع اتفاقية تفاهم بين مصر والمغرب لتعزيز التعاون السينمائي

فن12-4-2018 | 16:37

وقع المركز القومي للسينما المصري اتفاقية تفاهم مع المركز السينمائي المغربي، اليوم الخميس، خلال فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته العشرين.

حضر توقيع الاتفاقية محافظ الإسماعيلية ياسين طاهر، ومستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما الدكتور خالد عبد الجليل، ومن الجانب المغربي رئيس المركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري.

وقال عبد الجليل إن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها فقد تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية المتعلقة بوزارة الخارجية المصرية ونظيرتها المغربية لذلك فمذكرة التفاهم ليست مجرد تعاون بين مركزين و لكنها اتفاق تفاهم سينمائي بين دولتين، مضيفا أن هذا أكبر وأكثر شمولا بكثير لأنه يعني أنه هناك شراكة سينمائية حقيقية ستنطلق من الآن من أرض الإسماعيلية الجميلة التي تحتضن مهرجان الإسماعيلية.

وأكد عبد الجليل أن مصر والمغرب سيتشاركان من اليوم في كل ما يتعلق بالأنشطة السينمائية بداية من الاستفادة من التجربة المغربية التي تقدرها مصر في إدارة العملية السينمائية.

وأشار كذلك إلى أنه إذا كانت مصر تملك الحقيقية السينمائية الكاملة والتراث السينمائي الأكبر في الوطن العربي والصناعة السينمائية الأكبر والأشمل في العالم العربي فلابد أن نعترف أن التجربة المغربية في إدارة العملية السينمائية وصناعة السينما متميزة.

ولفت عبد الجليل إلى أنه كان لابد أن يحدث اللقاء بين التجربة العميقة والقديرة والطويلة الخاصة بصناعة السينما المصرية والتجربة السينمائية المغربية المتميزة، مضيفا أن هذا سيكون عبر التفاعل والتعاون فيما يتعلق بالهياكل التنظيمية وتبادل الخبرات والتدريب وتنظيم المهرجانات وأسابيع الأفلام والحفاظ على التراث السينمائي بجميع عناصره عن طريق الأرشفة والرقمنة.

وذكر أيضا أنه على مدار عام التقى الجانب المصري والمغربي في القاهرة خلال أسبوع الأفلام المغربية كما تم عقد لقاءات أخرى على هامش مهرجان طنجة من أجل هذه الاتفاقية.

يذكر أنه حضر توقيع الاتفاقية نقيب السينمائيين مسعد فودة ورئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبد العزيز والمنتج الكبير محمد العدل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air