الأحد 16 يونيو 2024

أمين البرلمان العربي الأسبق: السيسي قدم حلولا عاجلة للأزمات العربية

15-4-2018 | 18:50

أكد السفير طلعت حامد، الأمين العام للبرلمان العربي سابقًا، أهمية كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة العربية المقامة في الدمام بالمملكة العربية السعودية، والتي ركزت على المخاطر التي تحيط بالأمة العربية وتحتاج إلى تكاتف وترابط من الجميع والبحث عن الحلول السياسية بعيدا عن ساحات الحرب والقتال.

وقال حامد لـ «الهلال اليوم» إن الدول العربية لا بد أن تكون صاحبة القرار في تحديد مصيرها ولا تنتظر أن تدافع القوى الغربية عنها، مشيرا إلى أن القوتين الكُبريين في العالم وهما روسيا والولايات المتحدة وحلفائها من الدول الأوروبية لا تسعيان إلا لمصالحهما الشخصية.

وقال الأمين العام للبرلمان العربي سابقًا، إن الدول العربية عليها سرعة الاستجابة إلى ما طالب به الرئيس عبدالفتاح السيسي من تشكيل قوة عسكرية مشتركة تجابه المخططات والمؤامرات التي تحاك للمنطقة، حتى نستطيع تقرير مصيرنا.

ولفت إلى أن الرئيس تطرق إلى قضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينية التي تلعب فيها مصر دورا محوريا من جانب إتمام المصالحة الفلسطينية التي هي أساس إقامة الدولة الفلسطينية، مشيرا إلى ضرورة اندماج حماس في الشعب وبعدها عن سياسة المؤامرات والمخططات حتى تكلل محاولات الأشقاء العرب بالنجاح.

وأكد أن الرئيس شدد على ضرورة الحل السلمي في ليبيا واليمن باعتبارهما قضيتين حيويتين بعد أن باتت اليمن شبه دولة وتهالكت مؤسساتها واستنفذت قواها، فضلا عن الأهمية الحيوية لدعم الاستقرار السياسي في ليبيا، مؤكدا أن الرئيس لمس كل نقاط القوة والضعف في الأزمات العربية مقدما العلاج العاجل لها.