الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيسة لجنة عقوبات دارفور وممثلون لأعضاء مجلس الأمن يبدأون زيارة للسودان

15-4-2018 | 21:47

بدأت رئيسة لجنة العقوبات المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1591 بشأن دارفور، جوانا فرونيكا، ووفد يضم ممثلين للأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس وغيرهم، وبعض فريق الخبراء، اليوم الأحد، زيارة للسودان، حيث عقدوا جلسة مباحثات مع وكيل وزارة الخارجية بالإنابة السفير عمر صديق .


وأعربت رئيسة لجنة العقوبات عن سعادتها بالتطورات الإيجابية الكبيرة التي تشهدها دارفور، منوهة بأن هذه الزيارة سوف تمكنها من الوقوف على الحقائق و التطورات الإيجابية، ورفع تقرير بشأنها لمجلس الأمن .


من جانبه، أعرب وكيل الخارجية السودانية بالإنابة، عن ترحيب حكومة السودان بما قرره مجلس الأمن بشأن عزمه على مراجعة نظام العقوبات، مبرزا الأهمية التي يوليها السودان لهذا الشأن .


وأشار إلى التطورات الإيجابية على الأرض في دارفور و التي حدت بمجلس الأمن لخفض عدد قوات بعثة يوناميد إلى النصف، مؤكدا أن في ذلك إقرار قاطع بتطور الأوضاع نحو السلام و الاستقرار المستدام، وهو ما يوجب إعادة النظر في نظام العقوبات .


ونوه إلى أن دارفور بحاجة لدعم التنمية وجهود البناء و الإعداد للعودة الطوعية في مختلف الولايات، معربا عن أمله في أن تسهم الزيارة في اتخاذ إجراءات ملموسة من قبل مجلس الأمن في هذا الاتجاه.