الخميس 30 مايو 2024

"إسكان النواب": شرق بورسعيد ذات طابع خاص وتستوعب مليون نسمة

14-3-2017 | 22:13

أكد المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب أن اللجنة ناقشت في اجتماعها، اليوم الثلاثاء، الملامح الرئيسية للمدينة المزمع إنشاؤها شرق مدينة بورسعيد، وهى إحدى المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذات طابع خاص حيث تقع على ساحل البحر المتوسط.

وأشار إلى أنه سوف يتم تخطيطها على أسس التنمية المستدامة والطاقة النظيفة وذلك لاستيعاب حوالي مليون نسمة لتخفيف الضغط عن محافظة بورسعيد، ودعم إقليم محور قناة السويس، وستكون حلقة وصل بين الإقليمين الشرقي والغربي لقناة السويس عن طريق ربطها بشبكة طرق وخط سكة حديد وأنفاق قناة السويس.

وأضاف رئيس لجنة الإسكان أنه فى ضوء ما سبق أن وافقت عليه اللجنة بشأن اتفاقية قرض بمبلغ 35 مليون دينار كويتى لتمول مشروع إنشاء محطة تحلية لتوفير مياه الشرب لتلك المدينة المزمع إنشاؤها.

وقال "والى" أن اللجنة أثنت خلال اجتماعها على جهود الدولة وتوجيهاتها بضرورة توفير المرافق الأساسية للمدن الجديدة التى تخدم المواطنين، كل ذلك بالتزامن مع إنشاءها وهو ما يتمثل بشكل كلى في تلك المدينة الجديدة التى ستقام بشرق بورسعيد.

وأكدت اللجنة فى نهاية اجتماعاتها على ضرورة تفعيل هذا الدور والتوجه الإيجابي من قبل الدولة في سائر التوسعات العمرانية الجديدة حتى يتحقق الهدف منها خاصة فى تحقيق النمو والجذب السكانى والذى من خلاله سيؤثر بالإيجاب دون شك على تغيير ملامح الخريطة السكانية فى مصر سواء فى المنظور القريب أو البعيد.