الخميس 20 يونيو 2024

التنسيق الحضاري يفتتح معرض «عيون ترصد- تراث يبقى».. غدًا

فن18-4-2018 | 18:35

يفتتح المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري، غدا الأربعاء، معرضا لمختارات من الصور الفوتوغرافية النادرة لمصر في أواخر القرن الـ19 للفرنسي إيميل بيشار، بعنوان "عيون ترصد.. تراث يبقى" إلى جانب مجموعة صور فوتوغرافية أخرى من نتاج مسابقة تراثي، وذلك في تمام السابعة مساءً بممر كوداك بشارع عدلي وسط البلد.

ويأتي هذا المعرض في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتراث الذي يوافق 18 أبريل، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ومن المقرر أن تستمر الفاعليات لمدة أسبوع.

يذكر أنه قد انطلقت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للتراث من المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية الـICOMOS، ويرجع تاريخ اختياره بمناسبة الندوة التي نظمها المجلس بتونس في 18 أبريل 1982.

ومن هنا اعتمدت فكرة اليوم العالمي للمباني والمواقع الأثرية والذي عرف في ما بعد باليوم العالمي للتراث، وقد اعتمد المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو هذه الفكرة في دورته الـ22 في نوفمبر1983، بهدف زيادة الوعي بتنوع التراث الدولي والجهود المطلوبة لحمايته والحفاظ عليه.

تأتي الاحتفالات في إطار المحافظة والتكامل بين الماضي والحاضر والمستقبل، وربط المواطنين وخصوصا الشباب بتاريخهم وثقافتهم وتراث بلادهم الأصيل وإبراز الهوية والحفاظ على تاريخ ومكتسبات الآباء والأجداد.