الإثنين 3 يونيو 2024

مكرم محمد أحمد: ما لم يتوحد الصحفيون لن نستطيع إخراج قانون معلومات يمكنّا من حماية أنفسنا

أخبار19-4-2018 | 12:17

قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الخميس، إنه لابد أن تشمل برامج التدريب الصحفيين في الصحف القومية والخاصة، وهذه هي مهمة المجلس على وجه التحديد، لأنهم جميعًا يعملون في ظل أهداف مشتركة يتحتم فيها أن يكون التدريب واحدًا وأن تكون هناك جهة واحدة مسؤولة عن آداب المهنة ومواثيقها التي ينبغي أن تحكمها مواثيق واحدة.

وتابع مكرم في كلمته بافتتاح الدورة التدريبية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة للصحفيين الاقتصاديين، اليوم، قائلًا "أنا مش هعمل نظام أخلاقي للصحف القومية وأخرى للخاصة، فالالتزام بأصول المهنة ينبغي أن يكون واحدًا لا يتجزأ، وسوف يكون المجلس جاهزًا مع كل المؤسسات المعنية بما في ذلك الهيئتان والنقابتان كل في ما يخصه".

وأكد مكرم أن هناك قانونا واحدا لتداول المعلومات تم إعداده على مدى 6 أشهر، وهو لجميع الصحفيين المصريين "وما لم يتوحد الصحفيون حول هذا القانون لن نستطيع إخراج قانون معلومات يمكنا من حماية أنفسنا بأن تكون لدينا معلومات صحيحة".

وشدد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على أن الضمانة الوحيدة لكي يكون القانون الذي يصدر هو الذي يتمناه الصحفيون أن نتوحد جميعا خلف هذا القانون، وتابع "أما إذا عملت الهيئة بتاعت كرم مشروع قانون والمجلس بتاع مكرم عمل مشروع آخر ابقى قابلني لو صدر". حينها تدخل كرم جبر قائلا "مين قال لك إني عملت مشروع قانون، الهيئة ماعملتش حاجة" فعلق مكرم: "يا سيدي أنا باكلم الناس".

وقال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: "أنا أرحب بمشروع قانون الأستاذ كرم، مافيش خلاف بيننا، الأستاذ مكرم أستاذنا كلنا وإيدنا في إيده عشان نمشي قانون تنظيم الصحافة والإعلام".