الأربعاء 15 مايو 2024

بالصور.. خبير اقتصادي: نعاني فجوة بين الادخار والاستثمار الخاص

اقتصاد19-4-2018 | 14:26

أكد الدكتور أحمد الصفتي أستاذ بالجامعة الأمريكية، أننا نعاني وجود فجوة بين الادخار والاستثمار الخاص الذي ينتج عنها عجز في الحساب الجاري، الأمر الذي يشكل ضغطا على سعر الصرف، مما يشكل عجزل كليا في ميزان المدفوعاتـ وكذلك تراجع الاحتياطات الدولية.

وأكد الصفتي، خلال جلسة الادخار والاستثمار بالدورة التدريبية للصحفيين التي أقامتها اليوم وزارة التخطيط برئاسة خالد ميري رئيس تحرير "الأخبار"، أنه يمكن سد الفجوة التمويلية من خلال تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والاقتراض من الخارج، بالإضافة إلى تدفقات الاستثمارات الخاصة.

وشملت جلسات الدورة موضوعات أخرى حول كيفية قراءة الموازنة العامة للدولة وكيفية قراءة التقارير الدولية، كما ناقشت الدورة سوق العمل من حيث نسبة مشاركة المرأة والبطالة والفقر والأمية، إلى جانب الشباب والمهارات اللازمة للعمل اللائق لهم.

ومن المقرر أن يتم إجراء استقصاء بنهاية الورشة لبحث احتياجات الصحفيين حول الموضوعات التي بحاجة إلى مناقشتها في الورش القادمة.

رأس الجلسات التدريبية علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، وأمل فوزي رئيس تحرير مجلة نصف الدنيا، وخالد ميري رئيس تحرير الأخبار، وعبد الصادق الشوربجي رئيس مجلس إدارة روزاليوسف.

 وحاضر بالورشة عدد من الخبراء المختصين، منهم الدكتور فخري الفقي أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ورانيا رشدي أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد بالجامعة الأمريكية.