الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس حزب تركي: أردوغان لن يكون الفائز في الانتخابات هذه المرة

20-4-2018 | 19:38

قال رئيس حزب الوطن في تركيا دوغو برينشيك لصحيفة زمان التركية  إن حزبه مستعد للانتخابات المقبلة، زاعمًا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “لن يكون الفائز في الانتخابات هذه المرة”.


جاء ذلك قبل ساعات من إعلان الرئيس أردوغان اليوم عن قراره عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/تموز المقبل، بعد 24 ساعة من دعوة أطلقها رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي بعقد الانتخابات في 26 أغسطس قبل موعدها بنحو عام ونصف.


و كان دوغو برينشيك قد اعتبر أن الموعد الذي حدده بهجلي لعقد الانتخابات المبكرة صعب التحقيق بسبب الشروط القانونية.


وأرجع ذلك في بيان إلى أن البرلمان لم يصدر بعد قوانين التوافق، كما أوضح برينتشيك أنه “عقب صدور قوانين التوافق سيتطلب الأمر بعض الوقت للمساواة بين الأحزاب”.


وقال برينتشيك أن ” بهجلي لم يفكر في كل هذه الأمور بسبب مخاوفه من تفكك حزبه” مؤكدًا في الوقت ذاته على استعداد حزبه حزب الوطن لخوض الانتخابات “التي سيعجز أردوغان عن الفوز فيها”، على حد تعبيره.


يُذكر أنه عقب فضيحة الفساد والرشاوي التي شهدتها تركيا في نهاية عام 2013 توصل برينتشيك الذي سُجن بتهمة علاقته بتنظيم أرجينكون، -الدولة العميقة في تركيا-، إلى اتفاق مع أردوغان وأطلق سراحه.


وخلال السنوات الخمس الأخيرة وخاصة بعد انقلاب يوليو الفاشل ظهر برينتشيك بمظهر حليف أردوغان، لكن العلاقات توترات بينهم مؤخرا بسبب الخلافات السياسية.


وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة أنقرة اليوم: “قررنا إجراء هذه الانتخابات يوم الأحد في 24 يونيو 2018”..


وجاء الإعلان عقب اجتماع قصير بحليفه في الانتخابات المقبلة دولت بهجلي رئيس حزب الحركة القومية في تركيا لبحث مقترح اطلقه أمس بإجراء انتخابات مبكرة في أغسطس.


ولم يدم الاجتماع، بين أرودغان وبهجلي، سوى نصف ساعة فقط، وفق ما أعلنت الرئاسة، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


وأضاف الرئيس التركي: “سنشرع مباشرة بالاجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات، ولا شك أن الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير لها”.


وتابع بحسب وكالة (الأناضول): “نتيجة للعمليات العسكرية التي نخوضها في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا، بات من الضروري لتركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن”.


وفاجأ رئيس حزب الحركة القومية، أمس الثلاثاء، الأوساط السياسية في تركيا عندما طالب الحكومة بعدم الانتظار حتى نوفمبر 2019 لاجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.


واقترح بهجلي في اجتماع لنواب “حزب الحركة القومية” عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 26 أغسطس من العام الجاري عوضا عن 3 نوفمبر من عام 2019.

    الاكثر قراءة