السبت 22 يونيو 2024

ناجي شهود: تركيا مرفوضة من الاتحاد الأوروبي.. و«أردوغان» يسعى لاستعادة الإمبراطورية العثمانية

أخبار21-4-2018 | 14:49

قال اللواء ناجي شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن المجال الجديد التركي الذي تسعى إليه هو استعادة الإمبراطورية العثمانية القديمة التي تحكم 29 دولة، مضيفا أن المصريين هدموا حلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باستعادة الإمبراطورية في مصر خلال حكم الإخوان وأسقطوا ذلك الحلم في 2013.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تركيا مرفوضة من الاتحاد الأوروبي رفضا كاملا ورغم إعلان العلمانية في عام 1924 على يد مصطفى كمال أتاتورك الذي أعلن انتهاء الإمبراطورية العثمانية إلا أنها لا تزال تستغل العقيدة لإعادة الخلافة فهي تتكون من 96% من سكانها مسلمين و3.2 مسيحيين.

وأشار "شهود" إلى أن تركيا لن تستطيع الدخول إلى الاتحاد الأوروبي رغم كونها الجيش الثاني في حلف الناتو، مضيفا أن فكر وطموح أردوغان هو استعادة الإمبراطورية وإدارة المنطقة ولذلك تقفود مخطط تقسيم الدول العربية إلى دويلات إلا أن هذا المخطط لن يتم.

وأضاف الخبير الإستراتيجي أن عملية عفرين لن يتم تقرير مصيرها إلا بعد بيان الأوضاع في سوريا لأن هناك مخطط لتقسيمها بين شرق وشمال وأن تنضم الجولان لإسرائيل، مضيفا أن تلك المخططات تدار في سوريا ولم تحسم.

وأكد "شهود" أن مصر هي عمود الخيمة والمصريون هم من تصدوا لمخططات تقسيم بلدهم في 2013.

كان البرلمان التركي قد أقر أمس الجمعة موعد 24 يونيو موعدا للانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، بعد أيام من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراء انتخابات مبكرة قبل موعدها بأكثر من عام. 

    الاكثر قراءة