الأربعاء 12 يونيو 2024

عفو الخاطر

15-3-2017 | 11:41

بقلم –  سليمان عبدالعظيم

على هذه الصفحة «سبع» فقرات .. لا رابط بينها سوى إطار هذه المساحة .. الفقرات متصلة بواقع نعيشه .. ليست «طق حنك» .. بل آراء حقيقية تخرج من العقل إلى سن القلم لتكتب فى النهاية عنوان هذه الصفحة.

«يجعله عامر»

كان جيدًا أن يطلب الرئيس السيسى من طارق عامر رئيس البنك المركزى أن تطرح البنوك ٢٠٠ مليار جنيه كمبادرة لبناء قاعدة صناعية جديدة فى البلد على مدار ٥ سنوات.. أى ٤٠ مليار جنيه كل عام.. المبادرة كانت قروضًا للصناعات الصغيرة والمتوسطة.. لكن الذى لم يكن جيدًا أن ٢٠٠ ألف مصنع صغير طلبت قروضًا ولكن لم يحصل عليها سوى واحد فى المائة منها!..

وتقدم ٥٠ ألف مصنع متوسط بطلب ولم يحصل على القرض سوى ٢٥٪ من هذه المصانع..! وهذا معناه تفريغ المبادرة الرئاسية من مضمونها.. الريس عينه على المستثمر الصغير، لكن المستثمرين الصغار “طلعوا من المولد بلا حمص! “.. من فضلك يا طارق بك.. أى نعم حضرتك يمكن لسه فى شهر العسل.. لكن المستثمرين الصغيرين دول شافوا الويل من البنوك.. حلها أنت يا طارق بك.. قول لهم انتهى عهد اليد المرتعشة.. ويجعله عامر!..

«هاتوه»

لا أعلم تحديدًا من الذى سيخلف الدكتور إسماعيل سراج الدين فى رئاسة مكتبة الإسكندرية؟.. ما أعلمه أن كلها أيام ويعلن خلو هذا المنصب الرفيع.. حققت المكتبة منذ إنشائها قبل سنوات النجاحات تلو النجاحات.. أصبح اسم المكتبة مشهورا فى كل بلدان العالم.. الغنى منه والفقير.. شهرة واسعة اكتسبها الدكتور سراج الدين بعد توليه إدارة المكتبة.. مؤتمرات وندوات حرة بدون قيود ولا وصاية.. لقاءات وأحاديث شارك فيها كبار المثقفين.. من مصر.. ومعظم دول العالم.. المكتبة كانت «هايد بارك» يقول فيها كل صاحب رأى رأيه دون خوف من مستقبل مجهول.. لا أظن أن هناك مفكرًا بارزًا متعدد الثقافات فى قامة الدكتور مصطفى الفقى.. نسينا هذا الرجل العملاق.. كل رؤساء الوزارات نسوه.. عن عمد بالطبع.. خوفًا من قدراته ربما.. الدكتور الفقى خير من يخلف الدكتور سراج الدين.. هاتوه!.

فساد فى التخطيط

عندما يكون الفساد موجودا داخل الوزارة المعنية بالإصلاح الإدارى فقل على الدنيا السلام!.. حسنًا فعلت الرقابة الإدارية عندما ضبطت منذ أيام قليلة مدير المشتريات بوزارة التخطيط والإصلاح الإدارى متلبسًا بتقاضى رشوة فوق المليون جنيه من إحدى شركات الكمبيوتر حتى تشترى وزارته ما يلزم من هذه الشركة.. من زمان كنا نسمع أن الفساد فى المحليات للركب.. بصراحة لم نسمع عن قضية فساد واحدة فى وزارة التخطيط!.. لذلك كان خبر القبض على هذا المدير المرتشى مثار دهشة.. لكن تصريح د.هالة السعيد وزيرة التخطيط بأن الحملة على الفساد فى الوزارة «بدأت» هو الذى أثار دهشة الجميع.. وخلص الكلام!!.

«همتك شوية»

يعنى إيه يتسرق باب المقصورة الرئيسية لقبة مسجد الإمام الشافعى الخشبية؟.. يعنى إيه يتسرق مسجد الإمام الشافعى للمرة الثالثة فى ٨ سنوات؟!.. المرة الأولى سرقوا فى ٢٠٠٩ حشوة خشبية من داخل المسجد.. وفى الثانية ٢٠١٤ سرقوا ٥ حشوات أثرية.. المرة دى شالوا الباب نفسه.. إيه الفجر ده كله؟.. اللصوص الله لا يكسبهم عارفين هما بيعملوا إيه!.. من هنا على قطر على طول.. عارفين أن القبة دى أجمل وأقدم قبة خشبية فى مصر.. عارفين أنها ترجع للعصر الأيوبى فى عهد السلطان الكامل.. عارفين أن اللى باقى فى مصر لغاية دلوقتى من قبة وضريح الإمام الشافعى هو الضريح الخشبى الذى يتميز برسومه وزخرفته العالية.. من المسئول عن هذه الجريمة؟.. د. خالد العنانى.. يا وزير الآثار.. هاتعمل إيه قبل ما يسرقوا أى حاجة تانية.

«اوعى تعتزلى»!

لا.. يا ريهام.. اوعى تعملى كده.. إزاى تفكرى فى اعتزال عملك الإعلامى؟!.. إزاى.. إزاى؟.. ده حتى الناس بتستناكى وتستنى «صبايا الخير» على شوق.. اوعى تعملى فينا كده يا ريهام.. احنا بنحبك.. أحلف لك على إيه إننا بنحبك.. بنحبك ونموت فيكى.. موت موت.. إحنا عارفين كويس قوى أن ٩٩٪ من اللى ساعدتيهم أندال!.. سيبك من اللى متغاظين منك.. دول حتى لو شافوكى فى مول هايتصوروا معاكى سيلفى!.. سايق عليكى النبى يا ريهام يا بنت سعيد أوعى تعمليها فينا.. أوعى تعتزلى.. أوعى تعتزلى.. أمال إحنا هانضحك ونتريق على مين؟!!

انسى يا صاحبى

لا أظن أن النائب المحترم محمد أبو حامد يسعى لاكتساب شهرة.. الكل يعرف جيدًا اللى عمله أبو حامد فى البرلمان اللى فات واللى بيعمله فى البرلمان الحالى.. كان مع ساويرس فى المصريين الأحرار واتخانقوا.. وانفصلوا عن بعض.. الكل يعرف أن أبو حامد مثقف وقارئ وعارف إزاى يتكلم وفين يتكلم وإمتى يتكلم..

بس والنبى يا سيادة النائب عاوز أسألك أنت مش عارف المثل اللى بيقول «أهل مكة أدرى بشعابها».. عارفه طبعًا.. طيب لزومه إيه دخولك المفاجئ على خط الأزهر الشريف وانتقاداتك المستمرة لرجالات الأزهر.. أنت معندكش قضية أخرى تبرز فيها مواهبك؟.. سيبك يا عمنا من الأزهر.. رجالاته يقدروا ينظموا عملهم ويعملوا الإصلاح الدينى اللى إحنا عايزينه دون وصاية من أحد.. لا تتدخل فيما لا يعنيك.. انسى شوية شيخ الأزهر.. فكك شوية من الإمام الأكبر وسيرة الرجل الطيب.. انسى يا صاحبى.. انسى ياأبو حامد!

بنت بلد!

لم أتشرف بعد بلقاء وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج.. لكنى أسجل إعجابى وإعجاب الكثيرين بما تفعله هذه السيدة المصرية.. تراها فى مسجد تؤدى واجب العزاء.. تشعر بفرحة من القلب عندما يهديها أحد مسبحة أو مصحفًا.. من اللحظة الأولى لاختيارها وأنا أشعر أن الوزيرة دى مش كمالة عدد.. السفيرة نبيلة مكرم زيها زى أى وزير.. زملاؤها السفراء قالوا عنها نبيلة مكرم هى هى.. لم تتغير عن أيام السلك الدبلوماسى.. كانت مصرية حتى النخاع.. فى الوزارة هى كذلك.. السفيرة نبيلة مكرم هى الوزيرة النبيلة.. دبلوماسية عندما يكون الحال يتطلب ذلك.. وبنت بلد بحق وحقيقى عندما يستوجب الأمر هذا.. حيوا معى مواطنة مصرية بنت ناس اسمها فيه النبل.. وفيه أيضًا الكرم!.