الأحد 16 يونيو 2024

ندوة في الجامعة العربية بعنوان "الاستيطان الاستعماري في أرض فلسطين المحتلة"

24-4-2018 | 13:17

نظم "قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة" في جامعة الدول العربية اليوم ندوة بعنوان "الاستيطان الاستعماري في أرض فلسطين المحتلة"، وذلك بمشاركةالامين العام المساعد السفير سعيد أبوعلي، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف، بالاضافة الى عدد من الأمناء المساعدين بالجامعة، والمتحدث باسم الامين العام الوزير مفوض محمود عفيفي، وعدد من مندوبي الدول العربية المعتمدين بالجامعة .

ومن جانبه أستعرض الوزير عساف خلال المحاضرة التي ألقاها بعنوان " المشاريع الاستيطانية وتأثيرها على مستقبل الدولة الفلسطينية"، الأسس والإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل مواجهة موجة الاستيطان، مقدما أرقاما وإحصائيات عن التهجير القسري الذي تقوم به إسرائيل بحق أبناء شعبنا، مؤكدا ان هناك 11 كتلة وبؤرة استيطانية تفصل الاراضي الفلسطينية.

كما أكد الوزير عساف، على خطورة القرار الامريكي بالقدس وتداعياته الخطيرة، مؤكدا إن إسرائيل خارجة على القانون الدولي، وأنها بنيت على ايديولوجية استيطانية ونهب الأرض، مؤكدا أن الصمود والثبات والمواجهة هي الأساس الذي نحتاجه لمواجهة هذا الاستهداف.

وأكد، انه على مدار 100 عام ماضية من الصراع بين الحركة الصهيونية ودولة اسرائيل والدول العربية والشعب الفلسطيني وضعت اسرائيل جهودها وخططها لتحقيق هدف واحد فقط وهو طرد الفلسطينيين من وطنهم التاريخي فلسطين، محذرا من نتائج السياسات الاسرائيلية من فرض واقع تستطيع اسرائيل تحويل القدس الكبرى لواقع ملموس .

كما أشار الوزير عساف، ان الاستيطان نجح في تحويل القدس العربية الاسلامية الى مدينة طرد وفصل وتقسيم للضفة الغربية وحولها من مدينة للسلام الى مدينة حرب تطرد وتحارب كل ما هو عربي إسلامي او مسيحي .

وأشار ان الطرق التفافية فقد لعبت دور هام في التثبيت الاستيطاني في الضفة الغربية وربط المستوطنات بدولة اسرائيل وعز المناطق الفلسطينية عن بعضها البعض، مضيفا الى الجدار الفاصل الذي هدف الى سرقة الاراضي الفلسطينية وتحويل المناطق الواقعة خارج الجدار الى مناطق طرد داخل الجدار وخلق أزمات سياسية واجتماعية تودي في النهاية الى التهجير القسري حيث يبلغ طول الجدار عند اكتماله 812 كم تقريبا، بني منه 515كم وينفذ منه الان 45 كم وتبقى منه 297 كم تقريبا.

كما قدم مستشار هيئة الجدار والاستيطان محمد الياس، محاضرة بعنون " مكونات المشروع الاستيطاني الاستعماري وآلياته" والتي تركزت على ضرورة مواجهة الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تتعرض لها الأرض الفلسطينية.

كما قدم مسؤول الوحدة القانونية والسياسية بدائرة شؤون المفاوضات فؤاد الحلاق، محاضرة بعنوان واقع القدس في المشروع الاستيطاني الاستعماري الاسرائيلي، مؤكدا خطورة المشاريع الاستيطانية التي تنفذ بالقدس كما أشار الى الجدار العنصري وآثاره وانعكاساته على الفلسطينيين، داعيا إلى تفعيل الحراك الشعبي والمقاطعة لمواجهته.

وبدوره، استعرضت عضو اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعات منتجات المستوطنات وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها ماجدة المصري، محاضرة عن اهمية المقاطعة ودورها في التصدي للاستيطان، والتي دعت على ضرورة تفعيل المقاطعة والملاحقة في المحاكم الدولية وتوجيه الإعلام لترسيخ حقائق نهب الأرض والتغلغل الاستيطاني.

كما استعرضت واقع الاستيطان في الضفة الغربية ومخططات إسرائيل الاستيطانية والأعداد والإحصائيات للمساحات الاستيطانية، والمخططات الهيكلية في المستوطنات، ومناطق النفوذ التي تستغلها إسرائيل من أجل بناء أكبر عدد من الوحدات والبؤر الاستيطانية.